Arabic English French Persian
Shaima Bint Almuneer

Shaima Bint Almuneer

الأديب والمفكر محمد زكي عبد القادر.. عندما دخل المسيح قلبها!

الأديب والمفكر محمد زكي عبد القادر.. عندما دخل المسيح قلبها!

  

كاتب هذه القصة هو الكاتب الصحفي المعروف محمد زكي عبد القادر، الذي ولد عام 1906 م بمديرية الشرقية بمصر وتخرج في كلية الحقوق عام ۱۹۲۸م، وعمل بالصحافة لمدة 56 عامًا. كان عملاقًا رائدًا في ميدان الفكر والسياسة والأدب في العالم العربي. وكان يكتب بلا انقطاع في كل مجالات الفكر والأدب.

  

أصدر عددًا كبيرًا من المؤلفات السياسية والأدبية والتراجم منها "الصدفة العذراء" وهو مجموعة قصص بينها هذه القصة. رحل عام ۱۹۸۲م عن 76 عامًا، ولكنه لم يرحل عن محبيه وقرائه.

  

هذه القصة من كتاب "الصدفة العذراء" الذي صدر للكاتب المعروف في شرقنا العربي. والكتاب يضم مجموعة قصص تدور حول النفس البشرية المتطهرة أو التواقة إلى التطهر، وقد حيرتها لمحات من الخير والشر ومن الطهر والتراب.

  

وكتاب هذه المجموعة القصصية من إصدارات مؤسسة المعارف ببيروت بلبنان وأيضًا من إصدارات دار نشر المستقبل بالفجالة بالقاهرة والإسكندرية بمصر.

  

أهم مؤلفاته

* أبو مندور، القاهرة 1963م.

* أجساد من تراب، كتاب اليوم، العدد (133)، القاهرة ـ يناير 1978م.

* الله في الإنسان، كتاب اليوم، العدد (47)، القاهرة ـ يناير 1976م.

* البطالة ووسائل علاجها، القاهرة 1936م.

* تأملات في الناس والحياة، القاهرة 1962م.

* الحرية والكرامة الإنسانية، القاهرة 1959م.

* حياة مزدوجة، القاهرة 1964م.

* الخيط المقطوع، القاهرة 1963م.

* الدنيا تغيّرت، دار ومطابع المستقبل، القاهرة 1966م.

* ذنوب بلا مذنبين، كتاب اليوم، العدد (47)، القاهرة ـ فبراير 1972م.

* رسائل وسائل، القاهرة 1963م.

* الصدفة العذراء، القاهرة 1961م.

* صور من أوربا وأمريكا، القاهرة 1960م.

* صور من الريف، 1949م.

* على حافة الخطيئة، كتاب اليوم، العدد (65)، القاهرة مايو 1973م.

* لستُ مسيحاً أغفر الخطايا، كتاب اليوم، العدد (30)، القاهرة ـ ديسمبر 1970م.

* محنة الدستور، القاهرة 1955م.

* نماذج من النساء، القاهرة 1965م.

 

 

عندما دخل المسيح قلبها  

  

زارتني سيدة شابة في وجهها لمحة من التسليم والإيمان، لم تكن تضع مساحيق. ولم يكن في مظهرها ما يدل على القلق الذي كثيرًا ما تطبع الحياة وجوه الناس وهم في عمر الشباب الحائر.

  

قالت: أنت لا تعرفني ولكنني منذ سبعة أشهر وأنا أصلي لك.

دعني أروي لك قصتي، فقد أصبحت الآن قادرة على الاعتراف بخطيئتي، لأني تطهرت منها، ولأن المسيح دخل قلبي. ولعلك تذكر رسالة وصلتك منذ أكثر من سنة من فتاة قالت إنها تعيش تجربة قاسية ولا تعرف ماذا يكون مصيرها. في هذه الأيام فكرت كثيرًا أن أعترف لك بخطيئتي، أن أفضي بها كاملة، ولكني جبنت لأننى كنت أعيش في صميم التجربة .

ولعلك تسألني: ولماذا كنت تصلين لي؟

  

والجواب بسيط، طوال تجربتي كنت أقرأ ما تكتبه وكأنه لي، ولم تكن تعرفني، كنت تكتب ما تراه وتسمعه وتحس به، وكانت دهشتي بالغة لأنني وأنا أقرأ لك كنت كأنني أقرأ قصتي.

  

آمنت حينئذ أن النفس الإنسانية واحدة وأن الخطيئة قدر مكتوب علينا، وأننا لا نؤمن ونتطهر إلا بعد تجربة تصهر قلوبنا صهرًا.

  

وسكت لحظة، وتأملت وجهها وإشراق عينيها، لم تكن تعيش في هذا العالم القلق الذي نعيش فيه. خیل إليّ أنها تعيش في عالم من السلام والهناء، الذي لا يستطيع الإنسان أن يبلغه إلا متى ولى وجهه نحو ربه .

  

  

وتابعت حديثها:

بدأت تجربتي منذ عامين، كنت إلى هذا الحين أعجب بمن يخطيء ولا أكاد أتصور سببًا يحمل الناس على الخطيئة، فقد ربيت في مدارس دينية وسارت حياتي رقيقة طاهرة إلى أن تزوجت. وبعد أن تزوجت ظللت سبع سنوات على ما كنت عليه قبل أن أتزوج. لم تستطع مفاسد الدنيا أن تقترب من المثل العليا التى عاشت معي وفي داخلي كأنها بعض دمي، بعض کياني، لم أكن أذهب إلى الكنيسة، كنت مؤمنة بالدين، بالمسيح، كان القسيس يقول أحيانًا، لابد أن يدخل المسيح قلوبكم، فأهز كتفي وأقول هذا سخف. ماذا يعنى هذا الرجل بكلامه..! إنها تجارة الدين لا أكثر.

  

ثم حدث أن كنت مدعوة مع بعض أقاربي إلى سهرة وهناك التقيت بواحد من هؤلاء الأقارب، لم أكن ألقاه كثيرًا، ولم يكن يهمنى أن ألقاه، ولكنني في هذه المرة شعرت براحة لأنني لقيته. أحسست في كياني باهتزاز لم أحس به من قبل أمام شخص آخر. ولم تطل المقابلة ولم يطل الحديث. ولكنني حينما عدت إلى بيتي وخلوت إلى نفسي، لم يبرح خياله خاطري، وتولتني الحيرة فترة ثم سخرت من نفسي ومنه وطردت الفكرة ونمت، وحسبت أنني تخلصت منها تمامًا.

  

فيما صحوت من نومي كان أول هاتف يقول لي :

  

صباح الخير.. عشت معك طول الليل وهأنذا معك وأنت تستقبلين النهار. واضطرب عليّ الأمر، كان هذا الشاب معروفًا بأنه كثير الخطايا يلعب الورق ويصاحب النساء وعبثًا. هل هي بداية تجربة لى، لقد سمعت القسيس يقول إنه لا بد من تجربة حتى نؤمن. هل كان إيماني حتى الآن ضعيفًا لم ينفذ إلى القلب، ثم ها هي التجربة تجيء لكي تدفعه إلى أعمق وأعمق؟

وجرت الأيام. جرت کما تجرى عادة، ولكنها كانت بالنسبة لي ثقيلة مفعمة، والتقيت به مرة أخرى. لم أقصد أن التقي به، ولكنني لو أردت ألا أفعل ما استطعت. كان اللقاء خطوة أخرى إلى التجربة القاسية، وقلت له: إنك تقتل حياتك في العبث واللهو.. ألا تذهب إلى الكنيسة؟

تساءل في عجب: الكنيسة؟!.

وما فائدتي منها وما فائدتها منى؟.

إنني رجل أعيش لكي أعيش. ليس لي غير هذه الأيام التي أحياها..

أنني لا أفكر في الغيب ولا يعنيني ملكوت السماء.

قلت في إشفاق: إن المسيح غاضب منك لأنك عدوه. أنت تخطيء ولا تكفر عن خطيئتك حتى ولو بالندم.

قال في سكوت: لو شعرت بالندم ما أقدمت على خطيئة. ولكنني أخطيء وأتمنى لو كان في استطاعتي أن أخطيء أكثر وأكثر.

  

وعادت حيرتي تطل من عيني: لا تؤمن بالدين إذًا!.. أنت إنسان عجيب. إني مشفقة عليك. أريد لو استمعت لي.

  

قال بعد سکوت طويل، ونظرات لم أعرف تمامًا هل كانت تجذبني إليه أم تجذبه إليّ: سأحاول ولكنني لا أعد.

  

في هذه الليلة حينما خلوت إلى نفسي. كان السؤال الذي يلح عليّ إلحاحًا هو: هل أستطيع أن أجذبه إلى العالم الذي أعيش فيه؟. وصممت أن أفعل .

  

هل كان هذا تبريرًا انتحلته لنفسي حتى تستمر علاقتي به دون أن أشعر أني خرجت على القواعد التي التزمتها أم كان صحيحا أحاول مخلصة إنقاذه؟

  

لا أستطيع الجواب، فقد اضطربت في نفسي كل الموازين وكل المثل وتداخلت الغايات والوسائل.

وامتزج الدين والإيمان بغيرهما مما ليس دينًا ولا إيمانًا ولم أعد أرى في هذه الموجة المضطربة التي شملتني إلا شيئًا واحدًا: نظراته وهو ساكت يتأهب لمتابعة كلامه، ومرة أخرى سألت نفسي: هل كانت هذه النظرات شعاع يجذبني إلى عالمه، أم كانت استجابة منه لكي يعيش معي في عالمي.

  

وأخذ هذا الخاطر يزداد وضوحًا ووثوقًا في نفسي، ورأيتني أصرخ وأقول: أخشى أن ينزل بي إلى مستواه بدل أن أرفعه إلى مستواي .

  

ومرة أخرى جرت الأيام، ومرة أخرى جرت ما تجرى عادة. كنت فيما مضى أنتظر حتى يحادثني أو تسمح الصدفة باللقاء، فإذا بي أفكر أن أحادثه وأفكر في ترتيب الأمور حتى التقي به، وفي الوقت ذاته لمحت صوت الاعتراض في نفسي يضعف رويدًا رويدًا. وبعد أن كنت أحاول تبرير تصرفاتي بادعاء الرغبة في هدايته، إذا بي لا أحاول تبريرها على الإطلاق وإذا الرغبة في لقائه والاستماع إليه ترتفع وترتفع حتى تقضي على كل شيء.

ولو حدث هذا منذ لقيته أول مرة لصرخت واضطربت وبكيت، ولكنني الآن أتبسم وكأنني أنظر إلى عينيه العميقتين.

  

وتناولت الكتاب المقدس لكي أقرأ ولكني لم أقرأ. أخذت أفكر فيه ووضعت الكتاب المقدس جانبًا وركعت بين يدى الله، وفى عينى ترتعش الدموع، أسأله أن يرحمني. وحين جاء زوجي قلت له:

أنت لاه عنى.

لماذا لا تأخذني معك في كل مكان؟

لماذا تتركني وحدي؟.. لا تتركني.. أنت لا تعرف مدى الخطر الذي يحيط بي.

قال في هدوء: إنني أعرفك. أنا واثق فيك ثقة لا حد لها. إن الخطر لا يستطيع أن يقترب منك.

قلت والأسى يعصرني: ولكنه قريب.. إنه في داخلي. قال: لست أفهم ماذا تقصدي .. وخشيت أن يضطرب الأمر أكثر وأكثر وتتعقد المشكلة أكثر وأكثر، فسكت ولم أجب ونظرت إلى الكتاب المقدس وإلى المكان الذي كنت جاثية فيه على ركبتي أصلي، وأحسست كأن صوتًا في داخلي يقول لي: لا تخافى . ستمرين بالتجربة وحدك، وستنتصرين

وعدت أقول لزوجي ضاحكة: أردت أن أمتحن حبك لي.. أردت أيضًا أن أمتحن مدى ثقتك بي .

ومرت العاصفة التي كانت في نفسي بسلام.. كنت أريد أن أعترف له بكل شيء ولكنني لم أفعل، أكنت مخطئة أم مصيبة؟ هل كان يجب أن أقول له كل شيء؟

وأضفت إلى همي همًا آخر. كنت أقابله أولاً علنًا أقول لزوجي وأمي وأبي وإخوتي إذا خرجت إلى لقائه أو عدت من لقاء معه. ثم بدأت أخفي الأمر، فلا أقول التقيت به. أخذ ستار من الكتمان ينسدل شيئًا فشيئًا لكي يستر علاقتي به، وأحسست بنفسي تقترب مسرعة من منطقة الخطر. كنت أرتاح أولاً لإعلان اللقاء. أما الآن فأرتاح لإخفائه. إذًا أنا آتي عملاً أحس في أعماقي أنه يجب أن يستر عن الناس !.

وانحدرت مسرعة إليه. أفلت الزمام. كنت أقابله ساعة أو ساعتين، فأصبحت أقضي السهرة معه .

وعدت ذات مرة إلى بيتي والليل قد انتصف. كان زوجي غائبًا واستقبلتني المربية، والدموع في عينيها.

  

حسبت أن مكروهًا أصابني، فألقيت بنفسي بين ذراعيها الحانيتين اللتين حملتاني طفلة بريئة ورعتاني فتاة جميلة طاهرة، وبكيت وصرخت. وأفضيت بكل شيء. لم يكن في استطاعتي أن أخفي سري ثقل إلى حد لم أعد أحتمله.

قالت المربية: إن أمك سألت عنك بالهاتف قلت :سأطلبها وأقول لها كل شيء. لم أعد أطيق الكتمان. لم أعد أطيق حياة الظلام .. دعيني .

أخذت المربية تمنعني وأنا أدير قرص الهاتف لكي أطلب أمي. كانت الساعة قد جاوزت نصف الليل وردت أمي ملهوفة. قلت لها كل شيء. وفي لحظات كانت عندي وهي تصخب.

قالت: سأقول لزوجك..

سأقول لكل إنسان.. سأقول لأبيك. لابد أن يربوك.. "أنا ماعنديش بنات يعملوا كده!".

  

مسحت دموعى فى قدميها وقلت لها: ارحمينى.. كونى معى.. لا أستطيع فلا بد أن ألقاه، لا أستطيع أن أعيش بدونه.. سأترك زوجى.. سأترك كل إنسان سأترك الدنيا من أجله.

  

وتهاويت.. ثم حملتنى أمى إلى فراشى.. ونمت كأننى أحلم.. هل كان نومًا أو كان خدرًا من فرط القلق الصارم العاصف أو الخوف الشامل الكامن؟. أكان تحديًا للتقاليد والمُثل والدين أم كان صحوة للتقاليد والمُثل والدين؟.

  

لا أعرف على التحديد، إلا أننى حينما صحوت من نومى فى الصباح وجدت أمى إلى جوارى تبكى.

  

قالت يا طفلتى العزيزة.. إننى أخشى على أصابعك أن تحرقها النار.. أن ما فى قلبك ليس حبًا.. إنه ثورة ستنطفئ.. أنت لا يمكن أن تحبى هذا الشاب الماجن العابث.. لا يمكن يا ابنتى.. أنا أعرفك جيدًا، إنها مجرد تجربة أرادها الله لك.. إن المسيح يرعاك.. إنه يمسح الخطايا جميعًا.. عودي إليه.

وكنت تائهة شاردة حينما رأيتها تجثو على ركبتيها وتصلى قائلة:

يا يسوع المسيح خلصها..!

ادخل فى قلبها.. فى حياتها.

لقد افتديت البشر من خطاياهم وهذه إنسانة تدخل فى تجربة فارحمها.

أنقذها من النار قبل أن تلتهم حياتها.

  

ترى، هل تحجر قلبى وأنا أنظر إليها ساخرة وقد لفت ذراعيها حولي وأنا أقول لها؟

وماذا يستطيع يسوع المسيح أن يفعل؟.

لقد كرهت الكنيسة والكتاب المقدس،

كرهت ملكوت السموات.

ولم أشعر إلا ودموعى تنهمر. لم أكن أصرخ ولم أكن أبكى.. لم أكن حتى أتألم. وعجبت لهذه الدموع المنسكبة كأنها غدير من الماء، وظللت هكذا فترة طويلة.. ثم توقفت الدموع عن الانسكاب. شعرت بنسيم من الراحة عجيب يشملنى ويطوقنى كأنه يد رقيقة. وأسندت رأسى إلى صدر أمى وتصورت أننى أعود طفلة كما كنت.

  

وغفت عينى قليلاً، وأخذت أمى تمسح بيديها على وجهى، فتصورت كأنها نسيم من الجنة أو رضا من الإله، وابتسمت ساخرة مرة أخرى:

هل يمكن أن تقبل الجنة مخطئة مثلى؟

هل يمكن أن تقبل السماء مذنبة مثلى؟

لقد انقطع ما بينى وبينها وانتهى الأمر..

وكنت فى هذا المساء على موعد معه، وتزينت.. وقد اعتقدت أنى انتهيت. أن قدرى فى الخطيئة لن يتغير.. وكان علىَّ قبل أن أذهب إلى موعده أن أمر بإحدى الجمعيات الدينية لأقابل صديقة لى هناك والتقيت بها.. كانت الساعة الخامسة مساء حينما دخلت. فلقيت رجلاً يعظ.. لم ألق إليه بالاً ولكن طرق سمعى قوله:

إن المسيح جاء لأجل الخطاة. إنه لم يجئ للطاهرين الأبرار.. دهش تلاميذه وهو يَقبل المخطئة المذنبة، فقال لهم: من كان منكم بلا خطية فليرمها بحجر.

جلست أسمع وأسمع.. ودهشت صديقتي ولكنها سكتت.. كان يجب أن أنصرف بعد دقائق، ولكنني قضيت ساعة كاملة أسمع وأسمع وأحسست أن الكلام يدخل قلبي ويهز كياني.. المتحدث نفسه كان من أهل الخطايا.. كنت أعرف أنه كان ذات يوم من أكثر الناس ذنوبًا.. وبدأت دموعي تنزل مرة أخرى.. ونسيت الموعد الذى تزينت له، وسالت دموعي تفسد زينتي فلم آسف عليها، بل ربما أسفت لأنني تزينت.. شعرت كأن الدموع ماء مقدس يغسل خطاياي..

وانتهى الاجتماع وأخذ الحاضرون فى الانصراف.. أما أنا فبقيت وذهبت إلى الرجل الذى كان يعظ.. قلت له حدثني وحدي.. كيف كنت مخطئًا وأصبحت الآن واعظًا.

  

قال: لأن المسيح دخل قلبي..

قلت: لست أفهم..

قال: ستفهمين إذا أخطأت..

قلت: هل لابد من الخطأ حتى يدخل المسيح قلبى..

قال: كلا.. ولكنّ المخطئين هم الذين يشعرون بحاجة أكثر من غيرهم للمسيح.. وأنا نفسى كنت مذنبًا، ركبتنى الخطايا من كل جانب.. ولما أراد الله، أصبحت كما ترين.. إن الخطيئة فى قلوب الأطهار نار تصهرهم وتهديهم.. هؤلاء هم أبناء الله.

  

قلت: إذًا أنا ابنته..

  

قال: هل أخطأت؟.

قلت وقد خفضت رأسى: نعم..

  

قال: لا تيأسي.. إن ملكوت السماء مفتوح للتائبين..

ونظرت إلىّ الفتاة وقالت: ومنذ ذلك الحين دخل المسيح قلبى..

ومنذ سنة وأنا أعيش فى سلام وطهر، ومنذ سبعة أشهر وأنا أصلى لك. كنت أقرأ قصتى فيما تكتبه.. وها أنذا جئت إليك لأروى لك القصة التى كتبتها ولم تكن تعرفها ولا كنت تدرى نهايتها.

 

 

المراة الزانية أمام المسيح

 

 

كاتب وقصة: مع الكاتب محمد زكي عبد القادر وحلقة عن قصة "الأرملة"

 

 

برنامج "رسالة" |محمد نوح .. محسنة توفيق| د. محمد زكي عبد القادر

 

 

((المرفوع )) Lifted Up

 

 

الصليب

 

 

 

القبر الفارغ

 

 

أرني أين قال المسيح أنا هو الله فأعبدوني ؟؟

 

 

أرني أين قال المسيح أنا الله فأعبدوني - حقيقة أيماني

 

 

من هو المسيح- فيديو لازم تشوفه مرة في حياتك على الأقل

 

 

 

فيلم يسوع باللغة العربية - حياة يسوع، المسيح ،الفيلم باللغة العربية

 

 

المـــــــــــــــــزيد:

أرني الله

عصا موسى.. الخشبة التى تنقذ من الموت!

مثل "العذارى الحكيمات والجاهلات" فى القرآن

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

كاتب القرآن يقر ويعترف بألوهية محمد فى القرآن

كاتب القرآن يقر بأن "المسيح هو الله" والآحاديث تؤكد!

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج2 من 2

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج1 من 2

تضارب أقوال كاتب القرآن حول مولد المسيح عيسى ابن مريم

أولئك هم الوارثون

نعم الله فى الإسلام يصلي لذلك صلى يسوع المسيح !!

القرآن يؤكد أن المسيح الرب لم يتكبر أن يكون عبداً لله

زكريا ومريم فى المحراب بنصوص الإنجيل والقرآن

الأزل والزمان يلتقيان فى مولد المسيح

ميلاد الرب يسوع المسيح المعجزي العذراوي

التجسد الإلهي في الأديان

طبيعة المسيح .. علي لسان صلاح جاهين الصريح

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 1

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 2

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 3

هل ورث المسيح خطية آدم من بطن العذراء؟

1 -وحدانية الثالوث في المسيحيّة والإسلام

2 -وحدانية الثالوث في المسيحيّة والإسلام

لماذا تحدث الله عن نفسه بصيغة الجمع؟

طهَ حُسين وعبوره من الظلمة لنور المسيح

لماذا أعفى شيخ الأزهر الدكتور محمد محمد الفحام {عبد المسيح الفحام} من منصبة ؟

القديس المُتنصر.. المُعز لدين الله بن منصور الخليفة الفَاطمي

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

تَوحِيد الآلِهة بِإله واحِد.. إيمانٌ أمْ تَقِية وَأطماعٌ سُلطَاوِية

قصة حياة العالم الأزهري المتنصر الشيخ محمد بن محمد بن منصور المتنصر بأسم الشيخ ميخائيل منصور

يا سائحا نحو السماء تشددا

التوحيد والتثليث للشيخ محمد محمد منصور

من هو الحيوان عيسى ابن مريم وأمه الذى يتكلم عنهما القرآن؟

 

أسباب نزول سورة التحريم

أسباب نزول سورة التحريم

 

وسام صباح

 

يحكى في كتاب يقال عنه انه مقدس ويحتوي كلام الله، من ان النبي الذي يدعى حبيب الله ويطلق عليه المسلمون لقب اشرف الأنبياء والمرسلين، واسمه مكتوب على باب الجنة خان زوجته حفصة بنت عمر بن الخطاب يوما ومارس الجنس مع خادمته ماريا القبطية الجميلة في بيت زوجته الشرعية حفصة وعلى فراشها بعد ان استاذنت زوجته لزيارة اهلها. فاستغل فرصة غيابها عن البيت وارسل بطلب جاريته ماريا للحضور اليه ، واضطجع معها فوق فراش حفصة وكأنها زوجته.

شاءت الأقدار ان تعود حفصة إلى بيتها مبكرة، واكتشفت ان زوجها نبي الله يمارس الجنس فى ليلتها وعلى فراشها وفي غرفتها مع جاريته ماريا القبطية.

فجن جنونها واحتقنت غيرة النساء فعاتبته قائلة، هل تفعل هذا المنكر مع زوجاتك الآخريات؟

ولماذا في يومي وفي بيتي وعلى فراشي؟

ارتبك النبي اشرف المرسلين من اكتشاف امره متلبساً بالزنى، فحاول ارضاء زوجته حفصة وحلف لها يميناً وقسماً عظيماً ان لا يقترب من ماريا ويضاجعها مرة اخرى، بشرط ان لا تفضحه مع زوجاته الأخريات وتكتم السر. لكن علاقة حفصة بعائشة قوية جداً، فنقلت الخبر بسرعة البرق إلى عائشة قائلة لها:

"لقد ارتحنا من ماريا، فقد وجدتُ رسول الله متلبساً بمضاجعتها فوق فراشي، فغضبت وعاتبته بشدة، فاقسم يمينا ان يُحرّم ماريا عليه ولا يقترب منها ثانية، وحلف رسول الله لي يميناً ان لا يضاجعها ابداً بعد الآن".

وأنكشف السر وأنتشر بين زوجات النبي..

لكن اشرف الأنبياء والمرسلين لا يستطيع الأبتعاد عن فرج ماريا الجميلة، ويحرم نفسه وإربه الشريف منها، فجاءت النجدة فوراً من السماء السابعة.

اسرع إله محمد وأرسل مبعوثه الملائكي من مقر العرش الإلهي ليوصل له رسالة تحليل التحريم، فاستنزل آية لحل هذا الأشكال وقال لزوجاته ان الله اوحى لي بهذه الآية معاتباً لي:

"يا ايها النبي لِمَ تُحرِّمُ ما احل الله لك ؟ تبتغي مرضاة ازواجك، والله غفور رحيم".

ولهذا فقد انحل القسم الذي حلفته لأمنع نفسي من مضاجعة ماريا بتدخل الله، وقد احل الله لي ممارسة الجنس مع جاريتي، وكذلك سمح الله لي بممارسة الجنس مع اي امراءة مؤمنة ان اردت ان استنكحها، ووهبت فرجها لي، فهي خالصة لي من دون المؤمنين . وكان الله غفورا رحيما برسوله .

وهناك قصة اخرى تفسر اسباب نزول آية التحريم، وهي ان رسول الله كان يشتهي أكل العسل عند زوجته زينب بنت جحش ويمكث معها طويلا . وكان هذا يقلق ويثير الغيرة لدى زوجتيه عائشة وحفصة، فأتفقتا على مكيدة يوقعانه بها. حتى لا يذهب عند زينب ويأكل من عسلها ويذوق عسيلتها الشهية ولا يمكث عندها طويلا . فكان كلما يعود النبي من بيت زينب تقولان له: أكلت مغافير، وهي أكلة تشبه العسل لكن رائحتها كريهة .

فتضايق النبي من قولهما المنسق لأنه متوافق مع اكله لعسل زينب. فحرّم على نفسه اكل عسل زينب وحرم الذهاب اليها والأستمتاع بعسيلتها.. ونجحت الخطة الى حين. ولكن النبي لا يستطيع فراق عسيلة زينب اللذيذة ، فاستنزل آية التحريم التي يعاتبه فيها الله ان لايحرم ما حلل الله عليه ابتغاء مرضاة زوجاته . واردفها بآية كسر القسم الذي حلفه .

"قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ".

وحلل عليه ان يذوق عسيلة زينب ويستنكح ماريا القبطية متى ما اشتهى ذلك بالرغم من معارضة زوجتيه عائشة وحفصة. وهدد محمد زوجاته ان يطلقهن ان وقفن في طريق شهواته النسائية وطموحاته الجنسية، وأن يستبدلهن بخير منهن ثيبا وابكارا. إن اله محمد على كل شئ قدير لأرضاء حبيبه .

تهديد من الله :

"عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا".

أخي المُسلم:

هل من المنطق والعقل ان تصدق حكايات مستوحاه من قصص الف ليلة وليلة، ان خالق الكون وكل البشرية، ينسى كل اهتماماته ويركزه على مغامرات ونزوات وشهوات وفلتات محمد الجنسية، ويرسل ملائكته من السماء السابعة لتوحي لنبيه معاتباً أن لا يخاف من زوجاته ولا ان يقسم يميناً بحرمان نفسه من النكاح مع من يشتهي من النساء ابتغاء مرضاة زوجاته الغيورات. ويشرّع له بسورة التحريم ان له الحق في ممارسة الزنى مع الجارية ماريا القبطية وهي ليست زوجة شرعية له، أو اكل العسل أو تذوق عسيلة زينب بنت جحش؟

نسأل اخوتنا المسلمين، هل يراقب الله من فوق عرشه في السماء السابعة تصرفات محمد الجنسية ومشاكله العائلية ليملأ القرآن بآيات شخصية تحل مشاكله؟

هل تصدقون ان الله يبعث ملاكه جبريل ليرسل له طعام الكفيت لكي يقوي عضوه الذكري و يعطيه قوة اربعين رجلاً في النكاح؟

هل يهتم الله باشباع رغبات نبيه الجنسية في النكاح ليبعث له مقويات جنسية؟

هل مهمة نبي الله نشر الدعوة الألهية ام نكاح النساء ويطلب من المؤمنات ان تهبن فروجهن له ليستنكحها ويشبع شهواته الجنسية؟

إن كان الله شرع زواج اربعة نساء كحد اعلى معاً لكل مُسلم، وأنا اشك بهذا التشريع المزيف، فلماذا يسمح لنبيه وأشرف رسله بخرق شريعته ويتزوج من بأكثر من تسع نساء مرة واحدة عدا الجواري وملك اليمين والسبايا ومن وهبت نفسها له؟

هل يستغل هذا النبي هذه المهمة لمصلحته الجنسية والشخصية فقط؟

لماذا استولى اشرف الأنبياء على مزارع فدك المغتصبة من اليهود بقوة السلاح إن كان نبياً نزيهاً .

إلى متى أخي المُسلم تبقى مخدوعاً تصدق كل ما يقال لك من غير تدقيق وتبصير وتفكير؟

إلا تشغل عقلك مع المتفكرين المتدبرين وتدرس القرآن وسيرة اشرف الأنبياء لتُميّز بين الخطا والصح، المعقول وغير المعقول؟

هل تعقل ان الله يشارك نبيه بخمس المسروقات واموال الغنائم المغتصبة من اصحابها بقوة السيف ؟( لله ورسوله خُمس ما غنمتم) .

هل تعقل ان الله يتكلم بالقرآن ويقول عن نفسه (لا اله الا هو)؟

ويقول عندما يتكلم: (هو السميع العليم)؟

ولا يقول لا اله الا انا، وأنا السميع العليم .

ان كان االقرآن كلام الله و سورة الفاتحة فيه هي أول سور القرآن وكلام الله؟ فلمن يقول الله فيها: "اياك

نعبد وإياك نستعين"؟

التجئوا ايها الأخوة المخدوعين بقاطع طريق وزعيم عصابات اللصوص إلى الله الحقيقي الذي خلقكم وصوركم في الأرحام. وهو الذي يضمن مصيركم في الآخرة ويستقبل الصالحين منكم في ملكوته. ولا تصدقوا بإله يمنحكم جنة فيها نساء كواعب اترابا لتمارسوا الجنس وفض بكارات 72 من حور العين .

تفكروا هل هذا دين من الله وقد ارسل نبيا رزقه تحت ضل رمحه ليغتصب النساء ويسرق الأموال ويقطع طرق القوافل ويقوم بغزوات بحجة نشر الدين بالسيف؟

كل ما قلناه تعلمناه من كتبكم الإسلامية وليس من اجتهادنا.

فلا تغضبوا من سماع كلمة الحق .

 

 

أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب - السيرة النبوية - بدر المشاري

 

لماذا طلق النبي زوجتة "حفصه بنت عمر" وماذا فعل بن الخطاب بعد هذا الخبر ..؟ ولماذا راجعها؟

العريفي قصة عائشة وحفصة رضي الله عنهما و سبب نزول سورة التحريم

قصة تآمر عائشة على أم المؤمنين حفصة

مقطع من فيلم الزوجة الثانية بطولة سعاد حسني

رحلة في قلب القران اليهودي (كلمة اللهم)

من هو محمد ؟ مخطوطات تاريخية تقود لمحمد الحقيقي وديانته

 

للمـــــــــــزيد:

عائشة أم المؤمنين تصف محمّد ابن أمنه الصلعومي.. بالكلب الذي يلهث!

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

إله الإسلام صنم يستدعيه محمد وقت حاجته

سورة الواديان

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

خزعبلات قرآنية: قِصَّةُ سُلَيمان مَعَ الهُدهُد

منسأة سليمان الخشبية ودابة الارض الشقية

بلقيس ملكة سبأ بنت الجنية والنورة الإلهية

اعلن وفاة دين الإسلام

نبي الرحمة لم يرحم حتى نساءه

بالصوت والصورة .. الدكتور القمص زكريا بطرس يعلن وفاة (موت) الدين الإسلامي رسمياً

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

فك طَلسم الأحرف المُقطعة بالقرآن وسر الكتاب المكنون !!

المصادر الأصلية لـ "سورة العَلَق" القرآنية

النبي محمد (ص) يسرق سورة مريم من أمية بن أبي الصَلت

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

بالصوت والصورة.. الشيخ الأردني ياسر العجلوني يفتي باسترقاق اللاجئات السوريات وجعلهن جواري وإماء فى البلاد الإسلامية

الكاتب السعودي أحمد حسين هاشم يدعو لتصحيح 2500 خطأ بالقرآن

الكاتب السعودي أحمد حسين هاشم يدعو لتصحيح 2500 خطأ بالقرآن

 

كمال آيت بن يوبا

 

أحمد حسين هاشم الشريف إعلامي سعودي حسب ما جاء في موقع "آراء سعودية" الإلكتروني الذي نشر صورة للكاتب مبتسما مع مقال قصير ومختصر له تحت عنوان "تصحيح القرآن" يدعو فيه لتصحيح ما تم تعريفه من طرفه في المقال على أنه القرآن رغم أنه لم يشر للرواية المعتمدة في السعودية و هي رواية "حفص" و ليس رواية "ورش" المعتمدة في بلدان أخرى، مما يعني أن القرآن حسب تعريفه هو يحتوي على أخطاء كثيرة سقط فيها الكتبة الذين كتبوا القرآن حسب ما جاء في مقاله القصير إذا كان ما جاء في الموقع صحيحا عنه و ليس مفبركا ..

الموقع يعطي تعريفا للكاتب و الإعلامي في آخر المقال آثرت أن أضعه في بداية هذا المقال ليعرف القارئ من المقصود ..

 

رابط المقال القصير لأحمد هاشم كما جاء في موقع آراء سعودية
https://www.saudiopinions.org/ar/22658/

يقول الموقع في بداية التعريف بالكاتب ما يلي :

أحمد بن حسين هاشم الشريف, دراسات عليا من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة , كاتب وإعلامي متمرس, مارس العمل الصحافي منذ 20 عاماً ولا يزال حيث كانت البداية في مؤسسة المدينة للصحافة والنشر , مؤسسة عكاظ واليوم للصحافة وعدد من الصحف الخليجية , عضو في الثقافة والفنون بجدة و عدد من الجمعيات العلمية كالجمعية السعودية للإدارة , الاعلام والاتصال ,الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية والجمعية العلمية للموهبة والابداع والجمعية السعودية للتنمية المهنية في التعليم والمجلس السعودي للجودة.. وو إلخ

مقال الكاتب :

"تم تدوين المصحف الشريف، بصورته الحالية في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان، وفق الرسم الذي عُرِف باسمه «الرسم العثماني»، إلا أن معظم المسلمين يعتقدون أن الكتابة التي كتبت بها آيات القرآن الكريم وخط بها منذ جمعه النهائي حوالي 37هـ - بالشكل الذي تم وتواتر نقله إلى الآن- يُعَدُّ هو أيضًا مقدسًا لا يجوز تغييره."

"الرسم الحالي والذي شمل العديد من الأخطاء الإملائية والإعرابية والنحوية قدرت بـ 2500 خطأ، إنما كان من فعل الكُتَّاب، واللجنة التي تكونت لجمع كتاب الله."

"تلك الأخطاء والتي شملت زيادة في أحرف بعض الكلمات أو نقصانها وتبديل حرف بآخر كما في الآيات الكريمة التالية:

بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ «القلم –6 »،

فَقَدْ جَآ-----ءُو ظُلْمًا وَزُورًا «الفرقان –4 »،

وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ «القصص – 9»، حيث كتبت بأييكم وليس بأيكم، وحذفت واو الجماعة في جاؤا مع تغيير بنية الكلمة في الآية الثانية، وتم تدوين كلمة امرأت بدلًا من امرأة.""

"كما كتبت على سبيل الحصر كلمة «إبراهيم» بذات الرسم في 54 مرة إلا في سورة البقرة وبعدد 15 مرة بدون حرف الياء «إبراهم»، أما سماوات فكتبت هكذا مرة واحدة و189 أخرى بدون حرف الألف «سموات» وهو ما ينطبق على «الرحمن»، «قرآن» حيث كتبت 68 مرة «قرءان» ومرتين «قرءن» بدون حرف الألف."

"فيما كتبت سنة 8 مرات بالتاء المربوطة و5 مرات أخرى بالتاء المفتوحة «سنت» كما حدث مع كلمة «شجرة» والتي كتبت «شجرت»، كذلك «شركاء» والتي كتبت 11 مرة بنفس الرسم فيما كتبت مرتين بالرسم «شركؤا»، وكذلك «شعائر» والتي هي كذلك «شعئر»، بينما كتبت «شيء» بالرسم «شايء»، وكتبت «صلاة» بـ«صلوة»، و«ضعفاء» بـ«ضعفؤا» و«معصيت» بدل "معصية" .

"وتأتي الآية 66 في سورة النحل: وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ--------------- نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ بدلا من بطونها، وفي الآية، 62 من سورة البقرة: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ--------------- وَالصَّابِئِينَ. بينما تكتب «الصَّابِئُون» في سور سورة المائدة: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ."

"وهنا تعقب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عندما سألت عن: قَالُوا إِنْ هَٰـ----------ذَانِ لَسَاحِرَانِ «طه – 63»، بدلا من «إن هذين لساحران» وهي الأصح إعرابًا، حيث كان يقرأها الحسن وسعيد بن جبير وغيرهما من التابعين، فَقَالَتْ: هَذَا خَطَأ مِنْ الْكَاتِب . وَقَالَ عُثْمَان بْن عَفَّان رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : فِي الْمُصْحَف لَحْن وَسَتُقِيمُهُ الْعَرَب بِأَلْسِنَتِهِمْ، وَقَالَ أَبَان بْن عُثْمَان: قَرَأْت هَذِهِ الْآيَة عِنْد أَبِي عُثْمَان بْن عَفَّان، فَقَالَ لَحْن وَخَطَأ «الجامع لأحكام القرآن – القرطبي»."

"يقول ابن خلدون: وانظر ما وقع في رسمهم المصحف حيث رسمه الصحابة بخطوطهم وكانت غير مستحكمة في الإجادة فخالف الكثير من رسومهم ما اقتضته أقيسة رسوم صناعة الخط عند أهلها، ثم اقتفى التابعون من السلف رسمهم."

" الرسم العثماني الذي كتب به كتاب الله هو اجتهاد لبعض الصحابة -رضي الله عنهم- والتابعين، لهم أجرهم لما اجتهدوا فيه حسب إمكاناتهم في ذلك الوقت، إرث يُمكن تطويره وتعديله إذا ظهر ما هو أحسن وأيسر منه، كما حدث عندما أضيفت له النقاط وعلامات الترقيم."

" حان الوقت لتصحيح ماوقع فيه من اخطاء إملائية وغيرها لتتفق مع قواعد اللغة ونحوها، فرسْم القرآن الكريم يَقْبل كل التحسينات التي يُمْكِنُ أَنْ تَجْعَلَ كتاب الله أَسْهَلَ فِي التلاوة عَلَى العباد وأصح لغة."

إنتهى المقال المنسوب للصحافي السعودي أحمد هاشم..

ملحوظة : دون تعليق مني و بكل حياد و أمانة أدبية و موضوعية و لتعميم الفائدة ، فقد نشرت الخبر كما جاء عن الدكتور سامي الذيب أبو سحلية الفلسطيني الأصل و الذي كتب كتبا كثيرا عن القرآن حسب تعريفه هو للقرآن أيضا و ناقش رأي الصحافي السعودي أحمد هاشم هذا في الفيديو..

 

السعودي احمد هاشم: القرآن شمل العديد من الأخطاء.. قدرت بـ 2500 خطأ

لماذا لا توجد مصاحف أصلية للقرآن؟

مخطوطات صنعاء تطرح الكثير من الأسئلة المهمة حول القرآن..

مخطوطات صنعاء تطعن في صحة القرأن

القراءات تكشف أخطاء القرأن اللغوية

الحجاج يصحح القرآن

أخطاء النساخ في القرآن

 

 

للمـــــــــــزيد:

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

سورة الواديان

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

خزعبلات قرآنية: قِصَّةُ سُلَيمان مَعَ الهُدهُد

منسأة سليمان الخشبية ودابة الارض الشقية

بلقيس ملكة سبأ بنت الجنية والنورة الإلهية

اعلن وفاة دين الإسلام

نبي الرحمة لم يرحم حتى نساءه

بالصوت والصورة .. الدكتور القمص زكريا بطرس يعلن وفاة (موت) الدين الإسلامي رسمياً

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

فك طَلسم الأحرف المُقطعة بالقرآن وسر الكتاب المكنون !!

المصادر الأصلية لـ "سورة العَلَق" القرآنية

النبي محمد (ص) يسرق سورة مريم من أمية بن أبي الصَلت

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

بالصوت والصورة.. الشيخ الأردني ياسر العجلوني يفتي باسترقاق اللاجئات السوريات وجعلهن جواري وإماء فى البلاد الإسلامية

تونس: سجن المدونة آمنة الشرقي ستة أشهر بسبب "سورة كورونا" يجدد الجدل حول محاكاة النص القرآني

تونس: سجن المدونة آمنة الشرقي ستة أشهر بسبب "سورة كورونا" يجدد الجدل حول محاكاة النص القرآني

 

 

قضت محكمة تونسية بالسجن ستة أشهر بحق المدوّنة آمنة الشرقي (27 عاما) لمشاركتها في نشر نص عبر وسائل التواصل الاجتماعي اعتبر "مسيئا للإسلام".

وكانت التدوينة التي نشرتها الشرقي في مايو/ آيار 2020 قد أحدثت ضجة كبيرة إذ تدخلت الشرطة العدلية بعد استشارة النيابة العمومية ومن ثم أحيل الموضوع للدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية قبل أن يصدر الحكم بالسجن.

 

المحكمة الابتدائية في تونس تصدر حكما بسجن المدونة آمنة الشرقي.. ماذا عن التفاصيل؟

 

وكان عدد من الناشطين التونسيين قد نشروا عبر موقع فيسبوك استدعاءً باسم الشابة آمنة الشرقي بعد مشاركتها صورة لما وصفت بـ"سورة كورونا".

ويحاكي النص المثير للجدل شكل الآيات القرآنية في المصحف، وهذا ما رأى فيه كثيرون "تحريفا للقرآن واستفزازاً لمشاعر التونسيين" خاصة في شهر رمضان.

كما صب المعلقون جام غضبهم على الشابة، وسلقوها بألسنتهم، واحتفلوا لاحقا بتحويلها إلى المحكمة.

وفي غمرة الانتقادات التي طالتها، حذفت آمنة التدوينة مبينة أنها لا تعود إليها بل نقلتها من حساب آخر.

 

سورة كورونا بصوت القارىء ابا الحكم

 

ثم نشرت الشابة تدوينة جديدة ردت فيها على رسائل التهديد والقتل التي تلقتها، فكتبت:

"أنا لم أسئ لأحد. الصورة التي نشرتها لا تعد تحريفا للقرآن، فلم تتضمن كلاما من القرآن ولا اسم الله".

وتعد السخرية لدى آمنة أداة مشروعة للنقد، فالأديان بالنسبة لها مثلها مثل جميع الأفكار والأيديولوجيات قابلة للنقاش.

وتقول آمنة في حديث مع مدونة ترند:

"نشرت تلك الصورة وعبرت عن أفكاري بشخصية مكشوفة، لأننا نعيش في دولة تضمن حرية التعبير عن الرأي والمعتقد".

وتستدرك: "لم أتوقع كل هذا الهجوم والتهديد، أغلب معارفي ملحدون، وبعض المتدنيين يقبلوننا بأفكارنا دون إقصاء، ويحاورونا باحترام".

وتضيف: "تفاجأت باستدعائي للتحقيق وبطريقة اعتبرتها رجعية ولا تستند لروح القانون. فقد تم استجوابي من قبل سبعة ممثلين للنيابة العمومية، حيث وجهوا لي تهم ممارسة العنف والإساءة للدين، وهنا أتساءل كيف يمكن أن تكون تلك التدوينة عنيفة؟".

وتفضل آمنة إدارة حياتها عبر القوانين الوضعية دون الحاجة إلى تقاليد موحدة تفرض عليها مناهج الحياة، مشيرة إلى أن "الحل يكمن في إرساء دولة علمانية تكفل حقوق المتدين والاديني دون أي تمييز".

لذا تدعو الشابة إلى ضرورة تعديل بعض القوانين، التي ترى أنها تمس من الحريات الفردية، بأخرى تدعم التجربة الديمقراطية وترسخ ثقافة القبول بالآخر.

 

"اقتباس لغوي"

تشيد الباحثة التونسية، رجاء بن سلامة، بشجاعة آمنة الشرقي وتمسكها برأيها رغم ما تلقته من انتقادات.

وتقول في حديثها لمدونة ترند:

"من غير المقبول ملاحقة شخص بسبب نص ساخر تناقله الكثيرون عبر مواقع التواصل، فحرية الضمير لا تتجزأ، والدستور يكفل لنا ذلك الحق، لذا علينا الدفاع عن حقوق الإنسان الأساسية ودعم آمنة".

وتدرج الباحثة التدوينة المثيرة للجدل ضمن الكتابات المعروفة بـ"الاقتباسات اللغوية"، وهي نصوص ينسجها أصحابها من وحي كتب ذات مرجعية في الموروث العربي الإسلامي.

 

وتضرب أمثلة على ذلك فتذكر "رسائل الغفران" للشاعر والفيلسوف أبي العلاء المعري التي رد فيها على رسالة أديب وشيخ حلبي يعرف بابن القارح، فوصف حاله بعبارات استقاها من الآيات القرآنية!!!

 

من رسالة الغفران - أبو العلاء المعري

 

وكان أبو العلاء المعري في الستين من عمره عندما كتب "رسالة الغفران"، (عام 1040 ميلادية تقريباً(.

ورسالة الغفران هي نص فلسلفي يتأمل في الوجود، وقصة نثرية يتخيل فيها المعري رحلة ابن القارح إلى العالم الآخر حيث يقابل شخصيات آدبية ولاهوتية.

وتشكل قصة الإسراء والمعراج نواة أساسية في رسالة الغفران.

وصف المعري في رسالته منازل الشعراء في الجنة والنار مستخدما لغة أدبية اختلط فيها الخيال بما هو دنيوي واقعي.

كما سخر من فكرة "صكوك الغفران"، ومن سماهم بشعراء المال الموالين للحكام، فصور مآلهم في الآخرة وهم مقيدون بسلاسل ملمحا إلى أن المحسوبية والفساد ممارسات موجودة أيضا في الآخرة.

وانتقد بذلك تصور الناس لعدد من المسائل الإيمانية، كظنهم بأن الجنة هي تعويض عن الحرمان الذي يعيش الإنسان في الحياة.

أحدثت رسالة الغفران رجة في العالم الإسلامي، إذ رمى كثيرون المعري بالزندقة. ويذهب الكثيرون إلى أن الكاتب الإيطالي دانتي قد اقتبس منها أجزاء من "الكوميديا الإلاهية" الشهيرة.

 

نماذج لمحاكاة النص القرآني

وفي السياق ذاته، يستدل المدافعون عن الشابة التونسية بفيديو قديم للداعية السعودي محمد العريفي يتلو فيه جملا أطلق عليها فيما بعد "سورة التفاح".

وقد تعرض العريفي آنذاك لعاصفة من الانتقادات واتهامات بالاستهزاء بالقرآن.

 

الشيخ محمد العريفي وحقيقه سورة التفاح

 

اضطر العريفي حينها إلى الرد على الانتقادات، مبينا أنه 'كان في محاضرة عن عظمة القرآن حضرها أشخاص من جنسيات غربية غير مسلمة.

وحاول وقتها إيضاح الفرق بين كلام القرآن وكلام البشر، فقرأ لهم جملة من وحي الخيال ورتلها عليهم.

وقد اقتصت المحاضرة ورفعت على موقع يوتيوب مع مؤثرات ضحك الحضور.

 

محمد العريفي في الدعوة !! سورة التفاح

وإضافة للمعري، هناك أمثلة عديدة على محاكاة النص القرآني في الأدب العربي.

ويلاحظ الكثير من الاقتباسات القرآنية المباشرة وغير المباشرة في نصوص شعراء وكتاب في القرون الوسطى، على غرار أبي الزمان الهمذاني، الذي نسج على منوال آية من سورة الأحزاب لذم أحد الأعياد الفارسية.

كما يتداول نشطاء من أشعار بيرم التونسي نحا فيها سورتين قرآنيتين (سورة النساء وسورة ياسين).

وقد نشرت تلك الأشعار في مصر في عشرينات القرن الماضي وعنوانهما "سورة الستات" وسورة "أربعين سعد زغلول".

يدرج فريق من الشعراء والكتاب تلك النصوص ضمن الاستعارات الأدبية التي تهدف لنقد الوضع السياسي والاجتماعي، في حين يتهم آخرون صاحبها بالزندقة.

وفي التسعينات، صدر أمر بسجن الفنان اللبناني مارسيل خليفة سنوات بتهمة تحقير المشاعر الدينية، لغنائه قصيدة للشاعر الفلسطيني محمود درويش تتضمن آية قرآنية من سورة يوسف.

 

marcel khalife- مارسيل خليفة - أنا يوسف يا أبي

يرى كثيرون أن تلك الاقتباسات أو المحاكاة لا تنقص من إيمان الأشخاص بقدر ما تعبر عن فخرهم واحتفائهم بأسلوب النص القرآني وبلاغته و جمال عباراته وسجعها، بينما يرى آخرون فيها تقليدا ساخرا من النص المقدس ويطالبون بمعاقبة أصحابها.

 

'نقاش محكوم بخلفية أيديولوجية'

لطالما كان الحديث عن الحد الفاصل بين ازدراء الأديان وحرية التعبير مثار جدل بين علماء الدين والحقوقيين، بدءا من إشكالية تعريف المصطلح وتحديد دلالاته، انتهاء بحيثيات بنود القانون المتعلقة به.

الرافضون لتهم ازدراء الأديان يصفونه بالمصطلح الفضفاض ويخشون من أن تؤدي تلك القوانين إلى الحجر على العقول والنقاش الحر.

في حين يرى آخرون أن الهدف من سن قوانين تجرم ازدراء الأديان هو المحافظة على السلم الاجتماعي وحماية مقدسات الآخر "تحافظ على شعور الأقليات الدينية بالأمان".

وينطلق الباحث في علم الاجتماع، سامي براهم، من ذلك الطرح، فيقول في حوار معنا: "الدستور يحمل المعنيين، معنى حرية الضمير وحماية المقدسات. هناك من اعتبر ما وقع تنزيله، من نص في إطار بصري يحمل شكل آيات مرقمة، نوعا من الاستفزاز للشعور الديني، خاصة أنه صاحبه تنزيل عدد من نصوص أخرى نسجت على منوال صفحات من المصحف".

ويكمل: "لا يمكن اعتبار النص الذي نشرته الشابة التونسية محاكاة أدبية قياسا على ما كتبه كتاب أدباء كبار على غرار المعري وطه حسين" مضيفاً:

"القضية لا تتعلق في النص في حد ذاته فإذا نُشرت التدوينة دون وضعها في شكل صفحة من المصحف لما أثارت هذا الجدل".

سورة الشمس مع التجويد وأعراض الوحي

ويرفض براهم حسم الجدل الدائر حول التدوينة بالتجريم القانوني بل يدعو إلى تحييد القضاء وتنظيم نقاش عمومي مفتوح للوصول إلى حد من التعاقد بين ما يعتبر ازدراء للأديان وما يعتبر سخرية نقدية.

ويتابع: "هذا النقاش العمومي غير موجود في تونس اليوم، إذ تغلب عليه التجاذبات السياسية والإيديولوجية أكثر من الأهداف المعرفية".

 

 

تأجيل قضيّة المدونة التونسية آمنة الشرقي إلى يوم 13 يوليو/تموز للنطق بالحكم

محامية المدونة آمنة الشرقي: 7 ممثلين عن النيابة العمومية استجوبوا موكلتي وتم ابقاؤها بحالة سراح

هل هناك تناقضات في القرآن؟

 

تناقضات واضحة في القرآن !

علاقة رسول الاسلام بالشيطان حقيقة ام ازدراء!

قراءات القرآن والخلاف حول جمعه

أكذوبة مصحف عثمان في القاهرة

ﻣﺣﻣد رﺳول اﻻﺳﻼم ﺣﻘﯾﻘﺔ أم ﺧﯾﺎل؟

قصة جمع القرآن فى زمن عثمان بن عفان

 

للمـــــــــزيد:

"العفو الدولية" تدعو تونس لوقف مقاضاة المدونة "آمنة الشرقي" التى شاركت بسورة كورونا

قرآن رابسو.. سورة الفنكوش

سورة السيسي

قرآن رابسو.. سورة النقاب

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

قرآن رابسو.. سورة اَلْحَكِ

قرآن رابسو.. سورة كورونا

سورة الواديان

قرآن رابسو.. سورة اللمم

قرآن رابسو.. سورة اَلْحَكِ

سورة الكوارع

قرآن رابسو.. سورة رمضان

سورة القدس

قرآن رابسو .. سورة الدبر

قرآن رابسو .. سورة الصلعوم

سورة التجديد

قرآن رابسو.. سورة الجنة

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الشُذوذِ

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الدَعَارَةِ

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

أردوغان: أول صلاة بمسجد "آيا صوفيا" ستقام يوم 24 يوليو

أردوغان: أول صلاة بمسجد "آيا صوفيا" ستقام يوم 24 يوليو 2020

 

قال الرئيس التركي رجب أردوغان، اليوم الجمعة، إن أول صلاة ستقام بمسجد "أيا صوفيا" ستكون يوم 24 يوليو.

وصرح الرئيس التركي بأن صوفيا أصبح مسجداً بعد 86 عاما كمتحف.

وأفاد أردوغان بأن مسجد آيا صوفيا سيكون مفتوحا للمسلمين والمسيحيين وكل الأجانب.

وأوضح في كلمة اليوم أن تركيا تمارس حقاً سيادياً في تحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

ووقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مرسوم يقضي بفتح معلم آيا صوفيا التاريخي كمسجد.

ونشر أردوغان على حسابه الرسمي في "تويتر" صورة للمرسوم الرئاسي الذي يقضي بتحويل إدارة شؤون المعلم التاريخي الواقع في مدينة اسطنبول إلى رئاسة الشؤون الدينية التركية.

 

كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد توقيعه مرسوما بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد

 

 

وجاء ذلك عقب إصدار المحكمة الإدارية العليا التركية حكماً تاريخياً بإلغاء قرار الحكومة عام 1934 الذي حول معلم آيا صوفيا التاريخي إلى متحف.

وأثبت الحكم الجديد توصيف آيا صوفيا كمسجد في سند الملكية.

وبني معلم آيا صوفيا التاريخي عام 537 ككنيسة، وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية عام 1453 تم تحويله إلى مسجد، وفي عام 1935 أصبح متحفاً.

وانتقدت الحكومة اليونانية بشدة قرار السلطات التركية إعادة تحويل معلم آيا صوفيا التاريخي في اسطنبول إلى مسجد.

كما قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) اليوم، إن لجنة التراث العالمي ستراجع موقف آيا صوفيا بعد أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن المبنى الأثري في اسطنبول سيفتتح كمسجد.

وقالت يونسكو في بيان "من المؤسف أن القرار التركي لم يكن محل نقاش ولا حتى إخطار مسبق".

وأضافت "تدعو يونسكو السلطات التركية لفتح حوار دون تأخير لتجنب العودة للوراء فيما يتعلق بالقيمة العالمية لذلك الإرث الاستثنائي والذي سيخضع الحفاظ عليه لمراجعة من لجنة التراث العالمي في جلستها المقبلة".

جدير بالذكر أن المحكمة الإدارية العليا في تركيا أصدرت قرارا بإلغاء قرار الحكومة التركية عام 1934، الذي حول معلم آيا صوفيا التاريخي إلى متحف، واعتبرته غير قانوني.

ويعد هذا القرار عمليا تحويل المتحف إلى مسجد رسمياً، وفق ما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد طلب.

ويتعلق الأمر بمدى مشروعية قرار اتخذ في عام 1934، بعد مرور عشرة أعوام على تأسيس مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية العلمانية الحديثة، بتحويل المبنى الأثري إلى متحف بعد أن كان مسجدا في عهد الإمبراطورية العثمانية، بعدما حولته من كنيسة كاتدرائية إلى مسجد بعد فتح القسطنطينة وسقوط الإمبراطورية البيزنطية.

وقالت الهيئة التي أقامت الدعوى إن آيا صوفيا من أملاك السلطان العثماني، محمد الثاني، الملقب بمحمد الفاتح، الذي سيطر على المدينة عام 1453، والتي كانت تعرف في ذلك الوقت باسم القسطنطينية، وحول الكنيسة التي كان عمرها 900 عام بالفعل إلى مسجد.

وتلقى هذه الخطوة التركية معارضة كبيرة من عدد من الدول، وكذلك من الطوائف المسيحية الأرثوذكسية.

وكان متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، طمأن زوار متحف آيا صوفيا التاريخي، بأن فتح آيا صوفيا للعبادة لا ينقص شيئا من هويته التاريخية العالمية، وبإمكان المزيد من الناس زيارته.

 

مجلس الدولة التركي يلغي وضع معلم آيا صوفيا التاريخي

 

رفع الأذان من مسجد آيا صوفيا

 

ردود الفعل الدولية والمعارضة حول إعلان أردوغان تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد

لماذا اختار أردوغان هذا التوقيت لتحويل "’آيا صوفيا" إلى مسجد؟

إدانات دولية وجدل شعبي لتحويل آيا صوفيا إلى مسجد

 

 

للمـــــــــــزيد:

النزاع في ليبيا.. بوابة أردوغان لتحقيق الطموحات التوسعية في افريقيا

أردوغان.. استغلال الجالية التركية لإهداف سياسية فى أوروبا

ليبيا.. الإخوان المُسلمين يقاتلون تحت وصاية أردوغان لإعادة السلطنة العثمانية

النزاع في ليبيا.. بوابة أردوغان لتحقيق الطموحات التوسعية في افريقيا

أردوغان: الإسلام تراجع في إفريقيا بسبب الأنشطة التبشيرية والإعلام الغربي

مسالك تهريب مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” من سوريا إلى تركيا

كيف تورطت تركيا مع تنظيم داعش؟ وماهي معسكرات التنظيم على اراضيها ؟

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

بالصوت والصورة.. الشيخ الأردني ياسر العجلوني يفتي باسترقاق اللاجئات السوريات وجعلهن جواري وإماء فى البلاد الإسلامية

عبدالله رشدي.. أن تكون شيخًا ويشغلك جسد امرأة

عبدالله رشدي.. أن تكون شيخًا ويشغلك جسد امرأة

تقرير – المصري اليوم

احتل اسم عبدالله رشدي، الأسم الأكثر بحثاً وتداولاً عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومحرك البحث جوجل، بسبب رأيه في قضايا التحرش بالتزامن مع اتهام أكثر من 50 فتاة لأحد طلاب الجامعة الأمريكية بالتحرش والاغتصاب.

البداية مع رشدي، حين قال في فيديو مباشر وفي تغريدة له عبر موقع التدوين تويتر «عاقل ينصح صديقه: لو سمحت اقفل عربيتك قبل ما تطلع بيتك لأن لو سيبتها مفتوحة دا ممكن يكون سبب لأنها تتسرق، صديقه العبقري: إيه دا؟ إنت بتبرر السرقة؟ الظاهر إن العقول محتاجة إعادة تنشيط!»، الأمر الذي استفز الكثير وأطلقوا هاشتاج لرفض ما يقوله في مقابل هاشتاج لدعم كلام رشدي.

كان رشدي قال: «أحب أوضحه بالعامية، مافيش شيء يبرر لأحد التحرش بواحدة سواء كانت محجبة أو نصف محجبة أو ترقص في الشارع بقميص نوم، وأي فعل تحرش بواحدة حرام، بل إن النظرة لواحدها حرام، لكن هناك شيء يسمى المبررات، أي أنها الأمور التي أستطيع أن ألتمس بها أعذارا لفعل معين، أي الأسباب التي تفسر حدوث فعل معين».

واستدرج قائلًا: «ومثال على ذلك، إذا كنت رجلا غنيا وتركت سيارتي في منطقة مفتوحة، وهي بها حقيبة تحتوي على أموال كثيرة، وجاء لصوص لسرقتها، بالطبع فعل السرقة حرام، ولكني من قصرت في الحفاظ على السيارة ومحتوياتها، ولكن هذا التقصير لا يُبيح للصوص أن يسرقوها».

بعد يوم، خرج رشدي وعلق على التحرش مؤكداً أن من أهم أسبابه الملابس والملابس الصارخة خاصة، وفي منشور له عبر «فيس بوك»، قال: هناك أسباب للجريمة عديدة.. من ضمنها الملابس الصارخة التي تعتمد على الإغراء.. هذا سبب فقط من ضمن مجموعة أسباب، وليس هو السبب الوحيد، هذا السبب لابد من معالجته كغيره من الأسباب التي تؤدي للتحرش..لكن هذه الأسباب لا تُبيح ولا تُبرِّرْ للمتحرِّش فعلَه المرفوض بحالٍ من الأحوال.

ليست هذه المرة الأولى لرشدي في إطلاق بعض التفسيرات بشأن ما يتعلق بالمرأة فعن زواج القاصرات ومع حملات رفضها من قبل المجتمع، وجد رشدي أنه يجوز تزويج القاصر، فخلال مناظرته مع الباحث إسلام بحيرى، على شاشة القاهرة والناس قال إنه يجوز زواج القاصرات، لافتًا إلى أنّه يمكن تزويج الطفلة في سن تسع سنوات، ولكن بشرط أن تُطيق النكاح، جسدياً ونفسياً.

سبي النساء في الحرب، كانت قضية أخرى له أثارت الكثير من الغضب، حيث تحدث عبدالله رشدى عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» في أغسطس الماضي عن جواز سبى النساء في الحرب ومعاشرتهن جنسيًا، وقال: «السبي ليس اغتصابا وما تفعله داعش اغتصابٌ وليس سبيا؛ كل الحضارات تفرق بين مصطلحي السبي والاغتصاب، فقبلوا الأول وجرَّموا الثاني، وجاء الإسلام فضيق الدائرة فلا جرم في المنِّ وإلغاء السبي، والإلحاد يناقض نفسه في رفض السبي، فالطبيعة الأم لم تعطنا منهجاً يشتمل على تجريم السبي أو قبوله».

وبعد الهجوم عليه، قال: «السبي ليس اغتصاباً يا صهيوني، فالسبي عرفٌ عالمي مارسه العالم كله حتى ١٠٠ سنة فاتت. حدثني عن استعباد أسيادك للفلسطينيين ونهب أرضهم وثرواتهم. ».

كان لرشدي، رأي في مسابقات ملكات جمال التي شهدتها مصر في2017، حين قال في اتصال هاتفي مع برنامج عمرو عبدالحميد «رأي عام»: «مسابقات ملكات الجمال من حيث المبدأ ليست حراماً لأنها تعتمد على جوانب شخصية، مشيرًا إلى أن «الشريعة الإسلامية جاءت لتهذيب الغرائز وليس كبحها أو قتلها».

وأضاف «رشدي»: «المسابقة تعتمد على جوانب شخصية واجتماعية، وظهور أكثر من الوجهين والكفين أمام الحضور في المسابقة ليس من الشرع، ولا نستطيع تحريم المسابقة ولكن يمكن تقييدها بالثوابت الشرعية».

بالعودة لقضية التحرش، خرج الكثير من نجوم المجتمع ليرفضوا ما تحدث به رشدي وعن رأيه في التحرش، حيث قال السيناريست مدحت العدل: «‏أي شخص أياً كانت ثقافته أو دينه أو لونه يعطي أي مبرر للتحرش ( مثل الأخ المستشيخ عبدالله رشدي) بدعوى ما ترتديه المرأة هو شخص مريض ومشارك في الفعل وعلينا جميعاً معاملته معاملة المتحرش ذاته».

السيناريست عمرو محمود ياسين، قال في رسالة لرشدي عبر «فيس بوك»: «عزيزي الشيخ عبدالله رشدي، أنا احترم ذكاءك وعلمك وأعجب بهما عندما أشاهدك في مناظرات وحوارات عدة».

وأضاف: «لكن إصرارك على التشويش على القضية الأساسية وهي اعتبار التحرش جريمة ونقطة من أول السطر وإدخال قضايا أخرى على نفس الخط صار مستفزا، فاذا كنت مهتما بقضية ملابس السيدات فتحدث عنها منفصلة عن قضية التحرش حتى لا تعطي ضعاف النفوس بنج موضعي يخدر به ضميره عندما يقرر التحرش بفتاة لا ترتدي حجابا أو ترتدي ملابس لا تعجبه».

وتابع عمرو محمود ياسين: «مثال السيارة المفتوحة مثال ساذج للغاية لأن الأصل أن السيارة حتى لو كانت مفتوحة يفترض أن تكون آمنة إذا كان ذلك في مجتمع سليم الفطرة وحسن النوايا، وأصلا السيارة شيء والبني آدم أمر آخر.. فالمقارنة ساذجة لا تتناسب مع ذكاءك الذي أظنه من مميزاتك يا شيخ عبدالله».

ووجه عمرو نصيحة لرشدي في نهاية حديثه قائلا: «راجع نفسك وتحدث من منطلق ديني كما شئت في أمور العفة والتحشم ولكن بعيدا عن قضية التحرش لأن ما تقوم به وبإصرار من مزج القضيتين يشوه القضية الأهم ألا وهي التحرش، فرجاء راجع نفسك».

على خلاف آراء «رشدي»، كانت دار الافتاء قالت إن إلصاقُ جريمة التحرش النكراء بقَصْر التُّهْمَة على نوع الملابس وصفتهها؛ تبريرٌ واهمٌ لا يَصْدُر إلَّا عن ذوي النفوس المريضة والأهواء الدنيئة؛ فالمسلم مأمورٌ بغضِّ البصر عن المحرَّمات في كل الأحوال والظروف.

وتابعت: الـمُتَحَرِّش الذي أَطْلَق سهام شهوته مُبَرِّرًا لفعله؛ جامعٌ بين منكرين: استراق النظر وخَرْق الخصوصية به، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إِيَّاكُمْ وَالجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ»، فَقَالُوا: مَا لَنَا بُدٌّ، إِنَّمَا هِيَ مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قَالَ: «فَإِذَا أَبَييْتُمْ إِلَّا المَجَالِسَ، فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا»، قَالُوا: وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَالَ: «غَضُّ البَصَرِ، وَكَفُّ الأَذذَى، وَرَدُّ السَّلاَمِ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهْيٌ ع عَنِ المُنْكَرِ» (متفق عليه).

وكانت قد أكدت دار الإفتاء المصرية أن التحرش الجنسي حرامٌ شرعًا، وكبيرةٌ من كبائر الذنوب، وجريمةٌ يعاقب عليها القانون، ولا يصدر إلا عن ذوي الأهواء الدنيئة، والنفوس المريضة التي تُسوِّلُ لهم التلطُّخَ والتدنُّسَ بأوحال الشهوات بطريقةٍ بهيميةٍ، وبلا ضابط عقليٍّ أو إنسانيٍّ.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد عمران، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء، إن الدار واجبها البيان فيما يتعلق بالفتوى والأمور المتعلقة بالشريعة، مشيرًا إلى أن الدار كانت حريصة على ملء الفراغات والقيام بواجبها والرد على ما يدور في أذهان المواطنين، خاصة مع وجود بعض المتطرفين وأعضاء الجماعات المشبوهة في النفاذ للعقول عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف «عمران» في مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، على فضائية «إكسترا نيوز» اليوم الاثنين، مع أسماء مصطفى أن تبرير التحرش بالفتيات بناء على ما يرتدين من ملابس هو شكل من أشكال الخرافة واختزال هذا الفعل الدنيء، موضحًا أن هذا الفعل يعتبر كبيرة من الكبائر في مجرد لبس الفتيات ونوعا من الافتراء على الأحكام على الناس.

وأشار، إلى أن من يبرر هذا الفعل يلقي المسئولية على المعتدى عليه بينما المتحرش يرتكب كبيرة ولا ينفذ دعوة الله بغض النظر وأن يكون الفرد رقيبا على نفسه.

في وقت سابق، كان الأزهر الشريف في بيان له، قال: أن حوادث التحرش وصل الأمر في بعضها إلى حد اعتداء المتحرش على من يتصدى له أو يحاول حماية المرأة المتحرش بها، فيما سعى البعض لجعل ملابس الفتاة أو سلوكها مبررًا يُسوغ للمتحرش جريمته النكراء، أو يجعل الفتاة شريكة له في الإثم.

وشدد الأزهر الشريف على أن التحرش- إشارة أو لفظًا أو فعلًا- هو تصرف محرم وسلوك منحرف، يأثم فاعله شرعًا، كما أنه فعلٌ تأنف منه النفوس السويّة وتترفع عنه، وتنبذ فاعله، وتجرمه كل القوانين والشرائع، يقول تعالى: «وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا» (الأحزاب: 58).

وأكد الأزهر الشريف أن تجريم التحرش والمتحرِش يجب أن يكون مطلقًا ومجردًا من أي شرط أو سياق، فتبرير التحرش بسلوك أو ملابس الفتاة يعبر عن فهم مغلوط؛ لما في التحرش من اعتداء على خصوصية المرأة وحريتها وكرامتها، فضلًا عما تؤدي إليه انتشار هذه الظاهرة المنكرة من فقدان الإحساس بالأمن، والاعتداء على الأعراض والحرمات.

فنانات مصريات يشاركن تجارب التحرش بهن والداعية عبدالله رشدي يثير جدلا بتغريدة عن "الملابس الخليعة"‼

أستاذ طب نفسي بجامعة الأزهر يوضح مفهوم التحرش

رجال يتحرشون بالنساء بعد صلاة العيد في مصطفى محمود

التلاوى: "من يدعى أن ملابس المرأة سبب التحرش شخص سخيف لا يستحق الرد عليه"

احكم لبس القصير والضيق والشفاف ؟

خطبه عن اللبس الفاضح

 

للمـــــــــــزيد:

المرأة فى أبشع تراث.. التراث الإسلامي

ملك اليمين.. وَمَا أَدْرَاكَ مَا ملك اليمين

ملك أحمد يغتصب زوجة ولده !!

مكانة المرأة في الإسلام

لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

فى الإسلام.. أنا كالبراز أفتكري يا نفسي

فى الإسلام أنا (عَوَانٌ) أى أسيرة حرب عند زوجي

العلاقة الزوجية على سنة الله ورسوله .. حاسب لتغَرز فى امرأتك

الإسلام وفرج المرأة

لا تعليم ولا ملابس ولا سُكن بالغرف للمرأة فى الإسلام !

كيف يغتصب الرجل زوجته على سنة الله ورسوله ؟

سعاد صالح طالبت بمنع الاختلاط في الحرم المكي بسبب حالات التحرش

يقطع الصلاة ثلاث الكلب والمرأة والحمار

التحليل النفسى لزواج النبى محمد من عائشة

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

بالصوت والصورة.. الشيخ الأردني ياسر العجلوني يفتي باسترقاق اللاجئات السوريات وجعلهن جواري وإماء فى البلاد الإسلامية

رسالة للرئيس السيسي حول "جهاد خطف القبطيات" وقضية القبطية المخطوفة رانيا عبد المسيح

رسالة للرئيس السيسي حول "جهاد خطف القبطيات" وقضية القبطية المخطوفة رانيا عبد المسيح   

 

الراسل مجدي تادروس

 

 

السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس كل المصريين

بعد التحية والسلام والدعاء لله بحفظ المباركة مصر وطننا العظيم.

فخامة الرئيس، لقد مست كلماتك قلوبنا يوم قلت:

«لو أنت عندك غضاضة إنك ترى كنيسة قدامك لازم تفتش في كمال إيمانك، أنت مالك؟ أنت تخليك في حالك، عسى إنك تنجو يوم القيامة بنفسك أمام الله، فخليك أمين على دينك مش دين الآخرين».

معلقاً على الفتاوى التي تخرج لتحريم تهنئاتنا بأعيادنا، قبل هذه المناسبات، معربًا عن استنكارك لهذا الأمر خلال كلمتك يوم الأحد الموافق 2 يونيو 2019 باحتفال ليلة القدر، وقد أضفت سيادتكم قائلاً:

«أعمل إيه لما ألاقي واحد قبل مناسبة من المناسبات دي يقولك الفتوى، يا نهار أبيض، أنتوا لسه بتفكروا كده، ده أخوك وفرحان، وأنا فرحان لفرحه، وبحتفل معاه».

وحتى لا أطيل على سيادتكم وأنا أعلم ثقل مهامك الكثيرة فى زمن الـ (COVID-19) وتفشي الجائحة الكورونية العالمية التى تحصد الأرواح أمام عيوننا كل يوم.. وليعينك الله ويبارك كل مجهوداتك ويكللها بالنجاح حامياً مصر من الأوبئة والإرهاب..

سيدي الرئيس لقد تحين الإسلاميين من الأخوان والسلفيين ومن على شاكلتهم الذين يمثلون الطابور الخامس المُخترقيين لبعض أجهزة الدولة فى مصر فرص الجائحة وأنشغالكم بالمهام الصعبة التى يجتازها وطننا الغالي لتفخيخ وتفجير الوحدة الوطنية بين المصريين، وذلك بإعلانهم "جهاد خطف القبطيات بنات وسيدات" وهو جهاد "فرض عين" على كل إرهابي يؤمن بعقيدة "الولاء والبراء" وتكفير الآخر والتحريض على قتله مستغلين لبعض النصوص القرآنية وتفسيرها السلفية التى لا تصلح فى عصرنا هذا، مثل الأية الواردة فى (سورة التوبة 29) "قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ".. وأتعشم من سيادتكم قراءة التفاسير للنص التى تحرض على قتلنا أو الدخول فى الإسلام أو دفع الجزية {الإسلام أو الجزية أو السيف}، والتاريخ يذكر كم الدماء التى سفكت بهذه النصوص ولا ينكر التاريخ الإسلامي هذه الحوادث التى يراها جهاد فى سبيل الله ويعتبرها مفخرة الغزوات حتى الأن.

والجهاد ضدنا نوعان:

* جهاد بسفك دمنا ونحن نعتبره إستشهاد فى سبيل أعلاء الحق الإلهي.

* جهاد بحرق الدم ويمارس ضدنا بالتضيق علينا بكافة السبل وكما يفسر السلف النص الوارد فى (سورة التوبة 14) " قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ"..

سيدي الرئيس نحن لا ننتقد القرآن ولكننا نظهر لسيادتكم كيف يستغل هؤلاء الإرهابيين هذه النصوص فى ضرب سلامنا والتضيق علينا وتدمير وحدتنا وسلامة بلادنا الحبيبة مصر.

سيدي الرئيس لقد فاض الكيل من التضيق علينا بطرق الضرب فى العرض ونهب الأرض والتفنن فى إضطهادنا بحرق الدم، وكثيراً ما توجهنا برسائل للمسئولين المعنيين بشكوانا بل وخاطبنا ضمير الكتاب والمثقفين لوقف مُسلسل جهاد خطف واغتصاب الفتيات القبطيات وإجبارهن قسراً على تزويجهن وتغيير عقيدتهن المستمر وللأسف لم تجد تلك النداءات أية استجابة تذكر داخل مصر بل وجدنا إنكار لحدوث مثل تلك الجرائم الإرهابية حتى من بعض رجال الكنيسة المسياسين.

اليوم نحن أمام حادثة خطف القبطية #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح والتى يحاول الإعلام المصري التعتيم عليها بكل ما أوتوا من قوة لشعورهم بمدى العار وخسة مرتكبي هذه الجريمة، بل يخافوا من الكلام أو الخوض فيها حتى لا يخرج عليهم من يتهمهم بالردة والكفرعندما يشجبون ما حدث لعائلة #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح، وبناء على هذا التعتيم الأعلامي الغير مسبوق من الحكومة المصرية، وأيضاً لعلم الأعلام بأشتراك جهات حكومية فى الجريمة مثل نقيب المعلمين بالمنوفية ومدير جهاز الأمن الوطني بالمنوفية وغيرهم سنذكر أسمائهم أخر الخطاب لسيادتكم.

سيدي فخامة الرئيس لماذا لم تتخذ موقف من هذه القضية وتأمر بالتحقيق فيها وضبط كل من أشترك بكافة الطرق فى هذه المصيبة التى أبتلونا بها فى قضية #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح وحتى لا نعطي الفرصة لجهات خارجية بسرد تفاصيلها أمام الضمير العالمي والرأي العام العالمي مستغلين أن القيادات السياسية المصرية والصحفيين والكتاب في مصر عاجزين تماماً عن حل هذه المشاكل والجرائم الإرهابية التى لا تقل بشاعة عن تفخيخ وتفجير الكنائس لقتل الإقباط والتي تقع تحت طائلة القانون وتدينها كافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

أن جهاد خطف القبطيات، وتعميمه من قبل هذه العناصر الإسلامية وإجبارهن على الزواج وعلى تغير دينهن هو ليس بظاهرة جديدة في المجتمعات الإسلامية التي تتواجد فيها أقليات مسيحية، بل وبرزت في بلادنا الحبيبة مصر بقوة في هذه المرحلة تحديداً أمراً يدعو للتساؤل والاستفهام ويتطلب من الجهات المعنية في مصر التوقف عنده بجدية وحزم لمنع استفحال وتعميم هذه الظاهرة الخطيرة بأبعادها ونتائجها على وحدة وتماسك المجتمع المصري.

سيدي الرئيس نحن نعلم مجهوداتك العظيمة وأصرارك على مواجهة الإرهاب بكل أشكاله ونعلم صمود جيشنا العظيم فى حربك ضد هؤلاء الإرهابيين فى سيناء ونتمني أيضاً من سيادتكم مواجهتهم فى أروقة الدولة مثل وزارة الأعلام والتعليم وزارة الداخلية وبالذات جهاز الأمن الوطني الذى يتعامل مع ملف الأقباط على أنهم "سبايا الغزو الوهابي" ولا أريد أن أكتب لسيادتكم عن مدى الأهانة التى يلاقيها الذى يتم استدعائه لديهم لأن ذكر هذه الأنتهاكات قبيح جداً!!!!

سيدي الرئيس السيسي أن قضية السيدة #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح (المدرسة 39 عام) مصيبة كبيرة لضرب ثقة الأقباط فى سيادتكم وكسر وحدتنا، ولكن ماذا أقول عن خطف فتيات صغيرات قاصرات فحدث ولا حرج، انهم بعمر الورد والزهور التي يخجل (الحس الإنساني) من قطفها، لكن يبدو إن هناك بين البشر من يفتقر إلى هذا الحس الإنساني والرادع الأخلاقي، أو لأنهم ليسوا بمستوى البشر، لأن البيئة الاجتماعية والثقافية التي ينشأ ويترعرع مثل هؤلاء الإرهابيين فيها لا يمكن أن تمت إلى بيئة البشر والإنسانية بشيء، فالحيوانات المفترسة والمتوحشة تأنف أن ترتكب أو تخوض فى أعمالهم.

إنها بيئتهم لا تنتج غير الكره والحقد بين البشر ولا تنشر سوى ثقافة الإرهاب والقمع والموت، وتنمي لدى أبنائها الغرائز والدوافع الشيطانية وتقتل فيهم المشاعر والأخلاق الإنسانية، لا شك أن كل من يقوم بخطف واغتصاب فتيات قاصرات، أو حتى غير قاصرات، أياً تكن ديانة وقومية هذه الفتاة، ينعدم الرادع الأخلاقي لديه، لكن أعتقد أن مثل هذه الأعمال المنافية للأخلاق والأعراف والقيم الإنسانية والمخالفة للقوانين المعمول بها في مصر، ما كان لها أن تحدث وتظهر بهذه الحدية والكثرة ويستمر هذا المسلسل، لو شعر هؤلاء بشيء من الرادع القانوني والملاحقة القضائية بحقهم من قبل الجهات الحكومية المعنية في الدولة المصرية كدولة مدنية.

سيدي الرئيس نرجوا من سيادتكم أن تطلب تقرير من المخابرات بالأمن القومي والمخابرات العسكرية عن قضية أختنا #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح والمتورط فيها كل من:

1 - اللواء أيمن شاهين، مدير الأمن الوطني بمحافظة المنوفية،

2 - العميد أحمد حامي الإسلام، وكيل أدارة الأمن الوطني بمحافظة المنوفية،

3 – المهندس عصام السيد احمد سلام، نقيب المعلمين بمحافظة المنوفية ومدير إدارة شبين الكوم التعليمية، ومن الشائع في المنوفية أنه محبوس حالياً علي ذمة قضية خطف سيدة مسيحية واولادها الاربعة من القاهرة،

4 - محمد فتحي سلام، عامل بمصنع الحديد وصاحب محل موبايلات ومقيم بقرية العراقية مركز الشهداء- محافظة المنوفية، وهو متغيب من أكثر من 40 يوماً عن منزله وعمله، وهو الذي هدد رانيا في اتصال تليفوني بقتل أسرتها مساء ليلة حادثة خطف #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح

5 - اشرف حامد عبدالسلام حمزه، مدير مدرسة الشهيد اشرف حبيب الابتدائية بقرية العراقية مركز الشهداء- محافظة المنوفية، والتي كانت تعمل بها #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح وهو محبوس حالياً بعد أن تم القبض عليه من الشرطة ومنقطع عن العمل ولا يوقع بدفتر الحضور والانصراف منذ أكثر من 40 يوماً وغير متواجد بقريته وهي زاوية الناعورة المجاورة لقرية العراقية بمركز الشهداء- محافظة المنوفية.

6 - عبد المجيد البكري، مدرس لغة عربية ومقيم بدائرة مركز الشهداء بمحافظة المنوفية، مقبوض عليه الأن وهو رهن التحقيق.

7 - الشيخ الأخواني / ناجي يادم، مدير عام الواعظ والأرشاد بالبحيرة، والذى يأوى الهاربين حالياً ومعهم #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح ، وذلك بعد تصويرهم الكليب لها التى أعلنت فيه #المخطوفة_رانيا_عبد_المسيح أنها أشهرت إسلامها بعد ثلاث أيام من خطفها وقد تم ذلك فى مدخل بيت بمنطقة بهتيم فى شبرا الخيمة، وبعدها تم تسفيرهم لمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة. وللعلم يوجد مخطوفات قبطيات آخريات يقيمن عن بعزبة الشيخ ناجي..

وهذه الاسماء على سبيل المثال لا الحصر... وأكيد لما سيادتكم عندما تأمر بالتحقيق ستكتشف العجب العجاب فى هذه القضية!!!!

سيدي الرئيس سامحنى على الأطالة ولكن بالمرة أرجوا من سيادتكم الطلب من اللواء أشرف البربري مدير الأمن الوطني بالإسكندرية تفتيش مكتب شئون العاملين بشركات المهندس محمد فرج عامر رئيس مجلس إدارة مجموعة فرج الله، ورئيس نادي سموحة، لحصر عدد التأسلمين فى شركاته العاملين معه والتحقق من أنهم اسلموا بكامل أرادتهم وعن أقتناع بالدين أم ..... !!!!

سيدي الرئيس السيسي الموضوع كبير ويطول الكلام فيه وينبغي حسمه قبل فوات الأوان، أنتصاراً لمدنية الدولة المصرية وحتى نضمن استقرارها وحمايتها من أفكار وأفعال المحتالين الإرهابيين حتى لا تجري ايديهم قصداً .

دامت مصر ودامت محبتكم وسعة صدركم كرئيس لكل المصريين، وتحيا مصر.

 

 

 

السيسى: لو عندك غضاضة لما تشوف كنيسة فتش في إيمانك           

اسلمة رانيا عبد المسيح بين الترغيب والترهيب

                                                        

الاخت رانيا عبد المسيح حليم تستغيث

نرفض خطف الام رانيا عبد المسيح من البتانون المنوفية

شيخ أزهري مصري عامل حسابات باسماء كهنة ليخدع القبطيات

فيديو خطير شيخ سيلفى يتحدى الدولة باسلمة القبطيات بالإسكندرية

كاهن بالصعيد يتحدث بكل جراءة فى أزمة خطف القبطيات القسرى

بعد اشهارها إسلامها.. نعيم يوسف: عودة فرنسا يوسف "مش برئ"

لقاء مع عبد الفتاح شكرى المتهم بخطف القاصر جاكلين

ياسر برهامي يحرم إلقاء الرجل المسلم السلام على زوجته الكتابية

الشيخ الشعراوي.. حكم زواج المسلم من مسيحية للشيخ الشعراوى

انفراد الحقيقة يلتقي بـأول حالة زواج ملك يمين في مصر

 

 

للمــــــــــــــزيد:

خطف السيدة "رانيا عبد المسيح حليم" بالطريقة القديمة لأمن الدولة

تفشي ظاهرة خطف القاصرات والنساء المسيحيات في مصر

أيها المسلمون.. أستحلفكم بالله ألا تتزوجوا المسيحيات ولو أسلمن

أول دراسة توثق لحالات اختفاء القبطيات خلال عام 2016 وحتى إبريل 2017

مصر.. الأمن يسلم القبطية چيني عزيز مرزوق لوالدها بعد العثور عليها فى محافظ الجيزة

مصر: إعتقال الناشط الحقوقي رامي كامل لفضحه انتهاكات بحق الأقباط

اعترافات جريئة: تغيير ديانة القاصرات المسيحيات

اختفاء القاصر المِسيحية "فريال ميلاد فانوس 15 عام" بمحافظة المنيا في ظروف غامضة

جريمة العصر وخطف القبطيات بمصر

قتل الأطباء الأقباط .. لغرض السرقة أم على الهوية الدينية؟

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

مستقبل الإسلام والمُسلمين

مُستقبل الإسلام والمُسلمين

 

بقلم سمو الأمير

 

ما هو مستقبل الإسلام و المُسلمين في المرحلة القادمة؟

فبين من يحبون الاسلام و يتمنون عودة أمجاده و سيادته للعالم وبين من يكرهون الإسلام و يتوقعون انتهائه واندثاره نحاول نحن أن نقرأ بعقلانية و موضوعية مستقبل هذا الدين الذي ينتمي إليه قرابة مليار ونصف نسمة.

أولاً لا يمكن ان ننكر ان المُسلمين يشكلون رقماً في المعادلة الحسابية لتعداد العالم لا يمكن إغفالها او تجاهلها فالمُسلمون منتشرون في أنحاء كثيرة من العالم و في كثير من البلدان يشكلون الأغلبية المطلقة وهذا له وزنه ولا شك ولكن قبل ان ننتهي من هذه النقطة التي لا شك تمثل نقطة إيجابية لصالح الإسلام و المُسلمين إلا انه ينبغي ملاحظة ايضاً التالي :

رغم انه يقع تحت أيدي المُسلمين الكثير من الموارد الطبيعية التي تمثل ثروات لا يستهان بها إلا ان معظم ان لم يكن جميع البلدان ذوي الأغلبية المُسلمة تعاني من نقاط ضعف تشكل أموراً تتشابه فيها كل او معظم المجتمعات الاسلامية منها:

* غياب الديمقراطية

* الفساد

* غياب العدالة و الشفافية

* عدم وجود نظام فعال لمراقبة ومحاسبة من يحكمون هذه الدول.

* تأخر البحث العلمي

* تدهور نظم التعليم و مستوي العلوم النظرية والعلمية علي حد سواء.

ليس صدفة ان تعاني المجتمعات الإسلامية من تلك الظواهر لان المرتكز العقيدي والإرث التاريخي للإسلام شكلوا عقلية وذهنية المُسلم بمحاكاة مؤسسي الدولة الإسلامية سواء فيما يسمونه الخلافة الراشدة أو حتي في ما يسمي بدولة الرسول .

وبالطبع نماذج الحكم الإسلامي في الحُقب التاريخية المتعاقبة بدءاً من الدولة الأموية وانتهاءاً بسقوط الخلافة العثمانية ليست بالنماذج الناجحة التي يمكن الاقتداء بها اليوم لتحقيق أي نجاح .

الاسلام كمنهج و عقيدة لم يعد صالحاً لهذا الزمان .

الاسلام لا يملك لا العلم و لا حتي الانفتاح علي مناهج التفكير الحر التي تؤهله لفرص المنافسة في الصراع الحضاري والعلمي القائم.

إصرار من يدفعون لنصرة الإسلام واستعادة مكانة المُسلمين بين الامم والشعوب علي تحقيق ذلك بنفس أدوات اسلافهم سيكون هو نفس استحالة تحقيقهم ذلك الهدف وكأنهم يدفنون حلمهم بأيديهم و بمنتهي العزم و الحزم.

 

فان فرض مفردات الثقافة و الأيديولوجية الإسلامية بالقوة في هذا الزمان كما تمت على مدار أربعة عشر قرناً هي طريقة ساذجة وفاشلة من جانب المُسلمين ولا تليق إلا بقطاع الطرق والخارجين على القانون وحتي لو وصل تعدادهم ضعف تعدادهم الحالي لان أدوات و موازين القوي اختلفت وليست في كفتهم اليوم (مرة اخري لا اتحدث عن العدد و لا الثروة ولا السلاح القوة الأساسية التي يركنون إليها و يسعون إليها لإعادة فرض سيطرتهم علي العالم)،

ولانهم لم يعرفوا ولم يفهموا ولم يتعلموا إلا هذا النهج فهم يكررون إخفاقاتهم وهزائمهم منذ تغيرت قواعد اللعبة و يتسألون في استغراب لماذا تتكرر الهزائم والأنتكاسات ؟؟!!!

 

وهم يدورون ويبحثون في مختلف الفرضيات والنظريات ماعدا مواجهة أنفسهم بالحقيقة ان منهجهم وعقيدتهم لم تعد صالحة اليوم ..

ولأن هذه المكاشفة تؤذي إيمانهم ومشاعرهم يبقون روؤسهم مدفونة في الرمال ويفضلون الإستمرار في محاولاتهم الفاشلة وبالتالي تكرار هزائمهم المنكرة، غارقين فى مستنقعات الأنحطاط.

عودة أمجاد المُسلمين الأوائل مستحيل لانتفاء الأسباب الحقيقية لنجاحهم في تلك المرحلة بوجودها في مراحل لاحقة وخاصة المرحلة الحالية.

 

فنجاح المُسلمين في غزو مناطق معينة من العالم وفرض نفوذهم علي شعوبها في تلك الحُقبة لا يعزو لتأييد رباني لهم كما يحلو لهم خداع أنفسهم ولكنها دورة تاريخية طبيعية بين إنهيار وتفكك بعض الإمبراطوريات في ذلك الوقت وحسن تنظيم والقوة العسكرية للعرب التي مكنتهم من التفوق علي نظرائهم من الفرس والروم اما باقي الشعوب التي غزاها العرب فكانت وظلت مقهورة ممن هم اقوي منهم قبل الغزو الاسلامي و بعده (لا يمكننا ان نغفل ان الحماسة الدينية من الجنود العرب الذين دخلوا حديثاً في الإسلام شكلت قوة دفع لتحقيق الانتصارات العسكرية جنباً إلى جنب مع طمعهم في الفوز ببنات الأصفر من الروم (ما كانوا يطلقونه علي النساء الشقراوات في أوروبا) وغنائم من حروبهم وغزواتهم.

 

هل للمُسلمين دور بارز في المستقبل أم لا؟

لن يكون لهم دور بارز مستقل يعيدون به أمجاد الخلافة الإسلامية المنشودة ورفع راية الإسلام علي مراكز الحكم العالمية كما يحلمون.

هذا أمر مستحيل .

ولكن في بؤرة تغير مراكز القوي والتحالفات الإقليمية والدولية في المستقبل سيلتحق المُسلمين بأحد التحالفات العالمية البارزة وغالباً ستكون الصين أحد أبرز قيادت هذا التحالف وسيكون للمُسلمين نصيب في ذلك التحالف الذي سيحقق نجاحات باهرة في البداية قبل ان يعود و يُهزم وينكسر انكساراً مُراً في النهاية.

 

لن يستطيع الإسلام و المُسلمين تحقيق نجاح في الوقت الحالي لانهم يحملون أسباب هزيمتهم داخل عقيدتهم القائمة علي احساسهم بالتفوق بما أنهم الأعلون واحتقارهم للآخرين المخالفين لعقيدتهم (ومعاملتهم بطريقة دونية) مما يستحيل عليهم التفاهم والتعاون مع الآخرين بروح التساوي التي هي من اساسات نجاح المرحلة لان عقيدتهم دعتهم بانهم الأعلون وان الله سلطهم علي الذين لا يؤمنون وغيرها من ثوابت المنهج الاسلامي (الولاء والبراء) الذي يستحيل من خلاله تحقيق اي تقدم حتي باستخدام بعضهم الحيلة و التُقية والخداع ومحاولة محاكاة النموذج اليهودي فهم فاشلون فاشلون فشلاً ذريعاً.

وسيظل الأقوياء يقومون باستخدامهم لتحقيق مصالحهم وفي النهاية يتركونهم لمصيرهم كما قامت القوي العالمية باستخدامهم لأغراضها دون الشعور بأي خطورة من جانب المسلمين تهدد مصالحهم طوال القرون الماضية و هذا ما سيستمر في الوقت القادم أيضاً .

 

 

فضيحه المسلمين في الغرب 

أستراتيجية "الفتح الثالث"!!..

بالوثائق هذا هو مشروع الإخوان لغزو أوروبا والعالم

الإخوان المُسلمون.. أوروبا منتجع الخلافة الأخير

 

مسلمون يحتجون على مسيرة منظمة اوقفوا اسلمة اوربا

 

 

خطة أمريكية لاستئصال الإسلام من صدور 1.7 مليار مسلم!

 

 

ضابط المخابرات الأمريكي السابق ويليام أجدال يكشف أسرار خطة الإخوان للوصول إلى الحكم

الإرهاب ومستقبل الإسلام في أوروبا

رئيس التشييك يصف اللجوء الى اوروبا بالغزو المنظم

أمام مسجد الاقصى اقتلوا كل من يرفض الاسلام أو دفع الجزية

الشيخ مازن السرساوى المسلمين الاتقياء عندما يدخلون البلاد اما الجزية او الاسلام او القتل

الجهاد والتخيير بين الجزية والإسلام والقتال متفق عليها في المذاهب الخمسة

 

الشيخ الشعراوى الجزية دليل على حماية الاختيار

كتب الأزهر تبيح أكل لحوم البشر

أكل لحوم البشر .. عند المذاهب الأربعة !

فضيحه الرسول محمد يغري رجاله بالنساء والغلمان حتى يغزو معه !!

صبيان العشق واللواط

صبيان العشق واللواط : الجزء الثاني.. عشق المرد و الغلمان عند العرب

صبيان العشق واللواط: الجزء الثالث .. نصوص وحقائق صادمة

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه.

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

 

المـــــــــــــــــزيد للكاتب:

عبدالله رشدي.. مجدي يعقوب لن يدخل الجنة.. لن تنفعه أعمال الخير

بالصوت والصورة.. رجل بلا شرف

بالصوت والصورة.. "فايزة المُطيري" السعودية التى أعتنقت المسيحية بكندا

الإسلام والإعلام الأوحد

غير قلبي يا الله

شرح مُبسط للدين الإسلامي

لا عذر للمُسلمين في كفرهم

هل ينصر الله الإسلام ؟!!!

أين الحقيقة؟

بين موت خاشقجي و موت المسيح

مُسلم واحد عرف الرب يسوع المسيح أفضل من ألف مسيحي بالأسم

جريمة في حق الطفولة و الانسانية أم رحمة للعالمين ؟!

الفَاشية أمس و اليوم

لماذا يكرهون الاسلام؟

المُسلمون يعبدون الشيطان

الشعراوي في سطور

مكانة المرأة في الإسلام

محمد ليس رسول الله

كيف دخلت كل من المسيحية و الإسلام إلى مصر؟؟

الصلعمة وعضة الكلب !!

باطل .. باطل يا إسلام

ربنا يهدي يا عّم سالم

الإسلام دين سلام

(جذور العنصرية) .. دفاعاً عن الحق و ليس دفاعاً عن ترامب

هل مفتى لبنان يمثل الإسلام ؟

مظاهرات حقوق الانسان و حرية المرأة

 

 

المـــــــــــــــــزيد:

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كل مؤمن بنص (سورة التوبة 29) هو شريك متضامن فى كل العمليات الإرهابية

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مَنْ لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

"خطاب التكفير" سلاح كل الجماعات الإسلامية في العصر الحديث

القرآن به نصوصاً سرطانية تصيب الناس بأورام إرهابية تنفجر فى أى مكان وزمان

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

المُسلم شِيزوفرَينك بالضرورة

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

كاتب القرآن لا يمثل الإسلام!!

من 1430 عام أعلَنَ الإسلام الحَرب عَلى الجَمِيع.. ما هُو الحَل؟

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

التدليس والتهيس فى نص "من قتل نفسا فكانما قتل الناس جميعا"

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

الدكتورة الأزهرية سعاد صالح.. بحسب حكم الشرع يجوز ظهور بعض أجزاء من جسد الأم امام زوج ابنتها

الدكتورة الأزهرية سعاد صالح.. بحسب حكم الشرع يجوز ظهور بعض أجزاء من جسد الأم امام زوج ابنتها

 

لم تكن تلك المرة الأولى للدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، التى تطلق فيها فتاوى مثيرة للجدل، وعلى مايبدو أنها لن تكون الأخيرة، خاصة بعد أن أطلقت فتوى قبل ذلك تتعلق بنكاح البهائم واعتذرت عنها، لتاكد أنها ليست مفتية، بل مجرد ناقلة للفتوى عن المذاهب التي قامت بدراستها، لم يكن له أى مؤشر، على أن ذلك يثير حالة من البلبلة خاصة فى ظل أرتفاع الامية بين البسطاء، ومن أمثلة هذه الفتاوى:

 

عورة المرأة أمام محارمها من السرة للركبة

فقد أكدت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن عورة المرأة أمام محارمها من السرة إلى الركبة، ثم طالبت بضرورة أن تحتشم المرأة أمام زوج ابنتها، سدًا للزريعة بمعنى منع الشبهات، لتبدأ ببيان مقصدها من السابق، قائلة:

"قد يجلس الزوج مع زوجته ووالدتها، ويغويه الشيطان وتعجبه أجزاء في جسد والدة زوجته الظاهر، ويعتدي عليها".

 

برنامج فقة المرأة - "د/سعاد صالح" - حكم الشرع في ظهور بعض أجزاء من جسد الأم امام زوج ابنتها

 

 

ملامسة المرأة الأجنبية لا تنقض الوضوء

وقالت الدكتورة الأزهرية سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه يجوز الأخذ برأي المذهب الحنفي الذي قال بأن ملامسة المرأة الأجنبية لا تنقض الوضوء، مشيرة إلى أن المذهب الشافعي قال بأن ملامسة الرجل للمرأة الأجنبية تنقض الوضوء مطلقًا، فيما قال المذهب المالكي إن هذه الملامسة تنقض الوضوء إذا وجدت لذة.

 

فقه المرأة - د/ سعاد صالح.. هل ملامسة أو مصافحة المرأة ينقض الوضوء

 

 

الدكتورة سعاد صالح: يجوز للمسلم اغتصاب غير المسلمات وإذلالهن!

د. سعاد صالح: "المنتحر" ليس كافراً والنبي سمح للصحابة بالصلاة على أحد المنتحرين

 

د . سعاد صالح تصدم مذيعLTC : الفقهاء أجازوا معاشرة الرجل للبهيمة

 

نكاح البهيمة حلال فى الاسلام وبالادلة

 

 

الجمع بين الأختين حرام أم حلال في الاسلام؟

 

الرياضة الإيمانية حسب تفسير الشعراوي قصة (زيد أبو اسامة حبيب محمد)

جنة الاسلام حور عين وجنس كما يصفها الشيوخ

الشيخ محمد عبد الله (الشيخ ميزو) جماع العُزاب ليس زنا.. ويقع إذا افتقد الجنس الروح

للمزيد:

حكم البهيمة الموطوءة فى الإسلام

سعاد صالح طالبت بمنع الاختلاط في الحرم المكي بسبب حالات التحرش

لماذا ينعتني إلهي بالعاهرة ؟

فى الإسلام.. أنا كالبراز أفتكري يا نفسي

فى الإسلام أنا (عَوَانٌ) أى أسيرة حرب عند زوجي

العلاقة الزوجية على سنة الله ورسوله .. حاسب لتغَرز فى امرأتك

فاطمة ناعوت: بشرى سارّة لـــ "ذكور" المسلمين

الإسلام وفرج المرأة

الحجاب و خرم الباب

السبب الخفي لنزول آية الحجاب بالقرآن

قرآن رابسو.. سورة النقاب

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

لا تعليم ولا ملابس ولا سُكن بالغرف للمرأة فى الإسلام !

كيف يغتصب الرجل زوجته على سنة الله ورسوله ؟

يقطع الصلاة ثلاث الكلب والمرأة والحمار

بالصوت والصورة.. الرقص الشرعي الأصيل

المرأة فى أبشع تراث.. التراث الإسلامي

ملك اليمين.. وَمَا أَدْرَاكَ مَا ملك اليمين

ملك أحمد يغتصب زوجة ولده !!

مكانة المرأة في الإسلام

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كل مؤمن بنص (سورة التوبة 29) هو شريك متضامن فى كل العمليات الإرهابية

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

"العفو الدولية" تدعو تونس لوقف مقاضاة المدونة "آمنة الشرقي" التى شاركت بسورة كورونا

"العفو الدولية" تدعو تونس لوقف مقاضاة المدونة "آمنة الشرقي" التى شاركت بسورة كورونا

دعت منظمة العفو الدولية السلطات التونسية إلى وقف ملاحقة مدونة شاركت في نشر نص ساخر "سورة كورونا" عبر الإنترنت الذى اعتبر مسيئاً للقرآن، واصفة مقاضاتها بأنها تقويض لحرية التعبير في الديمقراطية الناشئة.

وقالت آمنة القلالي، نائبة المديرة الإقليمية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية في بيان صدر الأربعاء، إن "محاكمة المدونة التونسية آمنة الشرقي ما هي إلا مثالاً آخر على أن السلطات، على الرغم من التقدم الديموقراطي في تونس، تواصل استخدام القانون القمعي لتقويض حرية التعبير".

وأضافت: "من غير المقبول أن يواجه شخص ما عقوبة بالسجن تصل إلى ثلاث سنوات، فقط لمشاركته تعليقا ساخراً على فيسبوك. فهذه المحاكمة تبعث برسالة مفادها أن أي شخص يجرؤ على التعبير عن رأي مثير للجدل على وسائل التواصل الاجتماعي يواجه خطر العقاب".

وطالبت بـ"التحقيق في التهديدات المثيرة للقلق بالقتل والاغتصاب التي تتلقاها المدونة، وضمان توفير الحماية لها".

وقرر القضاء التونسي مطلع مايو الجاري، ملاحقة المدونة "آمنة الشرقي" البالغة 27 عاماً، بعدما تداولت على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي منشورا بعنوان "سورة كورونا" تضمن محاكاة ساخرة من القرآن، بتهمة "المس بالمقدسات والاعتداء على الأخلاق الحميدة والتحريض على العنف".

ومن المقرر أن تمثل الشرقي أمام الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس العاصمة الخميس.

من جانبها، قالت المتهمة "آمنة الشرقي" لوكالة "فرانس برس":

"ما يحصل لي غير عادي بالمرة، لمجرد مشاركة نشر نص لست صاحبته أصبحت متهمة وضحية تهديدات بالقتل".

وأضافت أن "محتوى النص لا يمت بصلة للقرآن، ولم أفكر بإلحاق الأذى بأي شخص عندما شاركت في نشره".

 

 

"سورة كورونا" تثير غضبا في تونس والجزائر لاعتبارها "مسيئة للقرآن"

 

 

تونس تحاكم ناشرة " سورة كورونا " بتهمة ازدراء الأديان

 

 

فتاة تثير ضجة في تونس بعد إساءتها للقرآن بتأليف "سورة كورونا"

 

 

تلاوة مباركة من سورة كورونا Coved 19

 

سورة كورونا التونسية بتلاوة الداعية أمومة

 

 

سورة الشمس مع التجويد

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه.

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

 

 

افرض يعنى جالك واحد قال على نفسه رسول

 

تونسيه اخت النبي كانت عندها خماره. والنبي كان يشرب الخمر

 

 

المـــــــــــــــــزيد:

دعاء الكورونا

قرآن رابسو.. سورة كورونا

قرآن رابسو.. سورة رمضان

سورة داعش

سورة الكوارع

سورة الهريسة

سورة القدس

قرآن رابسو : سورة الصلعوم

سورة الشهوة

قرآن رابسو - سُوَرةْ الْبَراَغَيِثْ

سورة الخاسرون

سورة السيسي

توقيف الممثل المغربي رفيق بوبكر بتهمة الدعوة للوضوء بالويسكي والفودكا والإساءة للإسلام

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كل مؤمن بنص (سورة التوبة 29) هو شريك متضامن فى كل العمليات الإرهابية

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

الصفحة 1 من 18